مرحبا اذا ممكن نظام غذائي العمر ٥٤ الوزن ٨٥ والطول...
مرحبا اذا ممكن نظام غذائي العمر ٥٤ الوزن ٨٥ والطول ١٥٥ لااشكو من اي مرض والحمد لله مع الشكر
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
أنثى ٥٤ سنه ٨٥ كيلو ١٥٥ سم
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لااشكو من مرض السكري او الضغط
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
تقييم وضعك التغذوي
بحساب السعرات الحرارية التي تحتاجها لكي تحافظ علىى وزنك الحالي يكون الناتج 2000 في حال كنت لا تمارس الرياضة, لذلك سأزودك بجدول غذائي يزود 1450 سعر حراري لكي تتمكن من فقدان 0.5 كغ خلال الأسبوع مع مراعاة كتلة عضلية, يمكنك تحقيق ذلك عن طريق:
• تجنب الزبوت المهدرجة والسمنة والزبدة واستبدالها بزيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى لكن أيضا بشرط تناول هذه الزيوت بكمية قليلة.
• التعود على الأطعمة المشوية والمسلوقة بدلا من القلي.
• شرب 8 اكواب يوميا, كوبين على الريق وباقي الكمية تشرب بين الوجات.
• تناول عدد حصص جيد من الخضار والفواكه يوميا وخصوصا عند الشعور بالجوع والتركيز على الخضار الورقية الخضراء الداكنة مثل الخس والسبانخ والبروكلي.
مثال لحمية 1450 سعر حراري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم +  كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + 2ملعقة كبيرة زبدة الفستق 2أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 150غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.