نظام ٨ساعات كيف
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٤٠ أنثى ٨٢
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
كلا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن نظام الساعات الثمانية هو أحد أنظمة الصيام المتقطع ويعتمد على الصيام لمدة 16 ساعة وتناول الطعام في مدة 8 ساعات يوميا ويمكنك تطبيقه من خلال حساب 8 ساعات تبدأ منذ استيقاظك من النوم و تتناول خلالها 3-4 وجبات ومن ثم تصوم 16 ساعة بانتهائها، أما ما تتناوله خلال فترة الساعات الثمانية فهو:
• تناول 3-4 وجبات 3 منها رئيسية و 1 وجبة خفيفة.
• احرص على التنوع بالوجبات بحيث تبدأ الوجبة بالخضراوات ومن ثم اللحوم ومن ثم الحليب ومشتقاته و النشويات في نهاية الوجبة بينما تكون الوجبة الخفيفة فاكهة بمعدل 2 حبة.
• حضر الطعام بطرق صحية وتجنب اضافة اي دهون أو زيوت.
• احسن اختيار الأصناف بحيث تعتمد الحليب ومشتقاته قليلة الدسم اضافة للحوم الخالية من الدهون كلحم العجل وصدر الدجاج و البقوليات و البيض و النشويات كخبز النخالة و الكينوا و الأرز البني.
• امتنع عن الأطعمة الجاهزة و المصنعة الغير صحية.
• تناول كميات قليلة وتجنب الاسراف و التخمة.
• اشرب 12 كوب ماء يوميا.