يسعد صباحك دكتوره انا حابه انزل من وزني ٥كيلو بوقت...
يسعد صباحك دكتوره انا حابه انزل من وزني ٥كيلو بوقت قصير يعني خلال هاد الشهر كيف اتعامل مع ذاتي
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
٤٠سنه
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
وزني ٧٥....انثى
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
ابدآ ولاعند اي حساسيه من أي شي
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
كيف أنظم طعامي بطريقة صحية
• قد يحتاج منك نزول ٥كغ أكثر من شهر فنسبة الحرق ومعدل نزول الوزن يختلف من شخص لأخر تبعا لعوامل عدة
• عمل حمية مدروسة بناءا على احتياجات جسمك دون زيادة أو حرمان من الطعام
• قسم وجباتك على مدار اليوم بحيث تشمل ثلاث وجبات رئيسية
• تناول المزيد من الأطعمة النباتية مثل الفواكه والخضروات والكربوهيدرات والحبوب الكاملة
• عليك شرب اربعة اكواب ماء كبيرة في الصباح قبل الاكل بساعة على الاقل وذلك بالتدريج حتى لاتشعر بالضيق وشرب كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل النوم
مثال على وجبات منظمة
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم + كوب شوفان أو 2شريحة خبز أسمر+ موزة أو تفاحة صغيرة الجم + 2ملعقة كبيرة زبدة الفستق 2أو بيضة مسلوقة
• وجبة خفيفة: 2 قطعة بسكوت من القمح الكامل أو نص كوب ذرة+ حبة اجاص أو حبة كيوي
• الغداء: 8 ملاعق أرز او حبة بطاطا مسلوقة + كوب خضار مشكلة مطبوخة ( كوسا+ جزر+ بوكلي+ فليفلة) أو كوب ونص سلطة خضراء + 150غ صدر دجاج أو لحمة عجل أو سمك فيليه مشوي أو كفتة مشوية أو كوب ونص عدس مطبوخ أو فول أخضر
• وجبة خفيفة: 45غ مكسرات غير مملحة أو قطعة بسكوت مملح + ملعقتين كبيرتين زبيب أو مشمش مجفف أو تين مجفف
• العشاء: كوب حمص مطبوخ مع رشة كمون وليمون أو كوب لبن قليل الدسم أو 30غ جبنة بيضاء مغلية + حبة خيار أو ورقتين خس أو حبة فليفلة أو نفس وجبة الفطور بدون خبز.