أريد انا انقص في وزني
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
الخطوات الأساسية لفقدان الوزن:
• الإبتعاد عن المأكولات المشبعة بالدهون في الفترة المسائية وخصوصا الوجبات السريعة .
• عدم استخدام الخلطات العشبية المنحفة فهي تؤثر على الجهاز الهضمي سلبا مما يؤدي الى تفاقم الحالة في المستقبل .
• النوم بمعدل سبعه الى ثمانية ساعات متواصلة يوميا
• تناول الألياف لتساعدك على تحسين عملية الهضم, أيضا الألياف تشعرك بالامتلاء لفترة أطول وتشعرك بالشبع مثل الشوفان والنخالة والكينوا والجاودار
• إدراج سلطات الخضار والفواكه بشكل يومي أثناء الوجبات والمقبلات .
• حساب معدل السمنة وهو بقسمة الوزن على مربع الطول بالمتر بحيث يكون الناتج ضمن المقاييس الصحية العالمية .
• تقليل تناول الأطعمة الدسمة والتي تزيد من وزنك بسرعة، وعدم تناول الكثير منها بل فقط تناولها بشكل بسيط بحيث يستفيد جسمك منها ولا تتعرض لزيادة الوزن ومن هذه الأطعمة ( اللحوم والهمبرجر ومرق اللحم ) .
• لا تتناول الكثير من الحلويات والسكريات فهي من أكثر الأطعمة التي تزيد من الوزن، فيكفي أن تتناول القليل منها وحسب حاجة جسمك فقط حتى تستفيد من طاقة السكريات ولا تزيد وزنك .