وصفات لذياده الوزن
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
اسباب عدم التمكن من زيادة الوزن ومنها:
• المشكلة في كثير من الاحيان تنبع من عدم تمييز الشعور بالجوع، اذا لم يكن هناك تمييزا جيدا للشعور بالجوع فعلاج التغذية يركز على تمارين لتمييز الجوع والشبع.
• عملية التمثيل الغذائي السريع.
• مشاكل الغدة الدرقية وفرط نشاطها.
• مشاكل الامتصاص المختلفة.
• أسباب نفسية، مثل الاكتئاب وانخفاض الشهية للاكل، القلق، الضغط. وهنا يفضل -بالاضافة الى العلاج الغذائي- التوجه ايضا الى جهة مهنية - طبيب نفساني / عامل اجتماعي / اخصائي نفسي.
من أجل البدء في عملية زيادة الوزن وبشكل صحي، يجب عليك اتباع القواعد التالية:
• ابدا بالقليل واعمل على زيادة كميات سعراتك الحرارية اليومية بالتدريج، ابدا بزيادة 500 سعرة حرارية يوميا لمدة اسبوع ثم اعمل على زيادة هذه إلى 1000 سعرة حرارية باليوم.
• احرص على تناول الطعام حال شعورك بالجوع ولا تؤجل تناول الوجبة، لأن تاجيلها قد يجعل الشعور بالجوع يزول.
• تناول الطعام كل ثلاث ساعات (ثلاث وجبات رئيسية و 2-3 وجبات خفيفة)، للحفاظ على الشعور المستمر بالشبع.
• حاول استهلاك سعرات حرارية يومياً لأكثر من المعدل الذي تحرقه، من خلال التركيز على الاغذية الصحية العالية بالسعرات الحرارية، مثل:
• الحليب كامل الدسم.
• كوب من العصير الطازج.
• الكوكتيل المخلوط بالحليب والفواكه.
• زبدة الفول السوداني، المربى، العسل.
• ركز على تناول حصص عالية من الكربوهيدرات، مثل: الارز، الخبز، البطاطا، المعكرونة والحبوب الكاملة.
• ركز على مصادر البروتين المنوعة والقليلة بالدهون، مثل: اللحوم، الدواجن، الاسماك والبقوليات.
• من المهم التوقف عند الشعور بالشبع وعدم تناول الطعام بالقوة، لأن الجسم يعرف حدوده.
• تناول الاطعمة الغنية بالدهون المفيدة والصحية غير المشبعة، مثل: الزيت، البذور، المكسرات، الحمص، الطحينة، القشدة الحامضة، الافوكادو.
• ابتعد عن الوجبات السريعة والاطعمة عالية السعرات والفقيرة بالقيم الغذائية، مثل: المشروبات الغازية والكعك. ويمكنك تناول قطعة حلوى واحدة يومياً.
• استخدم معدات الطعام أكبر حجماً مما كنت تستخدمه سابقاً، فهذا تلقائياً سيجعلك تحاول أن تنهي صحنك.
• تذكر العين تاكل قبل الفم، لذا حاول جعل قائمة طعامك اليومية تتضمن وجباتك المفضلة، وقدمها بمنظر جذاب مع إضافة فواتح الشهية من بهارات وتوابل.
• حاول تجنب تناول ما قد يملأ المعدة قبل الوجبة، مثل شرب المياه او اي سوائل، وحاول تجنب تناول السلطات مع الوجبة.
• قد يساعدك اضافة نشاط بدني هوائي خفيف، في فتح شهيتك وزيادة نسبة كتلة العضل لديك، ويوصى بممارسة التمارين الرياضية التي تركز على بناء العضلات وبالتالي زيادة الوزن.
• في النهاية ان لم يكن هناك خيار اخر، عندها يمكنك تجربة الاضافات الاصطناعية مثل مساحيق البروتين، المحاليل والبدائل الغذائية الاخرى.