اريد ان اخسر بعض الوزن...
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
أهم النقاط لفقدان الوزن
• عدم تناول الاطعمة عالية السعرات الحرارية مثل الحلويات والسكريات والدهون والمقالي والمشروبات الغازية
• حاول البدئ بتناول طبق السلطة أو الخضار عند تناولك أي وجبة ثم بعد ذلك ابدأ بالمصدر البروتيني مثل الدجاج واللحوم والأسماك ومن ثم تناول المشويات كالخبز والمعكرونة والأرز.
• لا تهمل وجبة الفطور مهما حدث فهي أهم وجبة لتحفز لجسم على حرق الدهون ودائما تتكون من شريحتين توست مع صحن خضار وملعقتين لبنة أو قطعتين جبنة أو 2 بياض بيضة أو مرتديلا.
• شرب 8 اكواب من الماء الدافئ يوميا كوبين قبل كل وجبة وكوبين قبل الافطار عليهم عصرة ليمون
• عدم النوم بعد الاكل مبااشرة وجعل هنالك فترة 3 ساعات
• ممارسة التمارين الرياضية يوميا مثل المشي السريع والدراجة الثبتة والسباحة.
• شرب الشاي الاخضر مع القرفة بين الوجبات أو الزنجبيل
نموذج لبرنامج غذائي للتخسيس
• الفطور: 3 قطع تيركي أو بيضة مسلوقة + كوب خضار طازجة من خس وبندورة أو نص كوب قلاية بندورة مع فطر + حبة متوسطة الحجم من الموز او المانجا أو الرمان
• وجبة خفيفة: 3 حبات فلافل أو 2 قطعة من البسكويت الغير محلى + كوب من مغلي البابونج أو اليانسون بدون إضافة سكر
• وجبة خفيفة: كوب سلطة (بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملعقة بذر الكتان) أو نص كوب عضير خضار (خيار + نعنع+ ليمون)
• الغداء: 120 غ من اللحم الضأن المشوي أو من صدر الديك الرومي أو صدر الدجاج المسحب منزوع العظام والجلد والشحم + قطعة متوسطة الحجم من خبز البرجر أوالحمام أو كوب مطبوخ أو مسلوق من الأرز أو الكوسكسي + كوب خضار سوتيه مشكل من بروكلي وفليفلة وكوسا أو كوب فتوش ( الخبز مشوي وليس مقلي) مع ملعقة صغيرة زيت زيتون + كوب لبن أوشانينة لايت.
• وجبة خفيفة: 4 حبات متوسطة الحجم من المشمش أو الخوخ
• العشاء: 2 ملعقة أفوكادو كبيرة أو ملعقة طعام زبده الفول السوداني مع كوب سلطة (بندورة+ فليفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس +1 ملعقة بذر الكتان) أو تناول كوب سلطة يونانية مكونة من بندورة وخيار وخس وجرجر مع 4 مكعبات صغيرة جبنة فيتا مع ملعقة صغيرة زيت زيتون.