ما هو الرجيم المثالي بعد الولادة بحيث افقد الوزن...
ما هو الرجيم المثالي بعد الولادة بحيث افقد الوزن وفى نفس الوقت يكون مفيد مع الرضاعة الطبيعية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن الحمية الصحية هي الحمية الوحيدة الآمنة و التي لا تؤثر سلبا على الصحة أما نسبة للمرضعة فيجب الحرص أن لا تقل الحمية عن 1200 سعر حراري باليوم وأن لا يتجاوز فقدان الوزن 4 كغم بالشهر.
أما الجيد ان الحمية الصحية تزود جسمك بتنوع في المجموعات و الاصناف وبالتالي لا تسبب اي نقص في الفيتامينات و المعادن.
مثال حمية صحية مناسبة للمرضعة
• شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق و 2 كوب قبل كل وجبة.
• الفطور: رغيف خبز رقيق أسمر، بياض بيضتين أو 2 ملعقة طعام حمص او 4 ملاعق فول، مثلث جبنة أو ملعقة لبنة أو شريحة شيدر، نصف كوب حليب قليل الدسم أو لبن.
• الوجبة الخفيفة: موزة أو تفاحة متوسطة الحجم.
• كوب شاي أخضر غير محلى
• الغداء: صحن خضار مطبوخة شوي أو سلق أو على البخار أو زبدية سلطة بالتوابل المرغوبة، 8 ملاعق معكرونة مسلوقة مع الخضار أو 8 ملاعق أرز بما يعادل كوب، 90 غرام صدر دجاج مشوي أو سمك مشوي بما يعادل سمكة متوسطة الحجم ويمكن استبدالها ب 90 غرام تونا مصفاة.
• الوجبة الخفيفة: كوب زبادي قليل الدسم، كوب سلطة بالنوع المرغوب ويفضل سلطات الخضار الورقية.
• كوب قرفة أو زنجبيل غير محلى.
• العشاء: موزة متوسطة الحجم، نصف رغيف خبز أسمر رقيق، 2 ملعقة لبنة أو 2 مثلث جبنة، كوب سلطة خضار كسلطة الخس او الجرجير أو الخيار بلبن ويمكن استبدالها بحبة خضار واحدة كالفليفلة