علاج الامساك
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
21العمر الوزن 68 انثى
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
الكرش بعد عملية القيصرية
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
إن وزنك لا يشير لوزن زائد و أما بخصوص الكرش الذي ينتج بعد القيصرية فهو عبارة عن ترهل جلدي ناتج عن تمدد البطن وتقلصه اضافة للضمور في مكان العملية وبالتالي لا يمكن التخلص منه تغذويا و إنما من خلال ممارسة التمارين الرياضية بكثافة بعد التعافي العام من العملية و استشارة الطبيب لتجنب الفتق وتركز التمارين على منطقة البطن لشدها وصقلها.
بخصوص الإمساك فيجب مراجعة الطبيب لمعرفة السبب إن كان مزمنا، و أما تغذويا فننصحك بما يلي:
• اشربي يوميا ما لا يقل عن 12 كوب من الماء لتروية الجسم بشكل جيد و تسهيل الهضم.
• تناول كمية كافية من الخضراوات والفواكه بقشورها للحصول على الالياف ويمكنك تناول الشوربات الساخنة الغير كريمية لتسهيل الهضم.
• تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل البقوليات و الشوفان و الحبوب الكاملة.
• تجنب الأطعمة المقلية و إستبدالها بالمشوية و المسلوقة.
• تخفيف التوابل المضافة للأطعمة او الإستغناء عنها.
• تناول الألياف مثل الخبز الأسمر و الشوفان على معدة خاوية صباحا.
• تناول ملعقة صغيرة من زيت الزيتون على الرق صباحا.
• تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا.
• تجنب مصادر الكافيين كالقهوة والشاي والنسكافيه والمشروبات الغازية.
• تجنب منتجات الحليب والأجبان قدر الإمكان خاصة على الريق.
• احرصي على الحركة والمشي إن أمكن أو تدليك منطقة البطن.
• تناول أكثر من وجبة صغيرة يوميا مثلا 5-6 وجبات صغيرة بدلا من 3 وجبات كبيرة.