مرحبا
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
انثى العمر ٣٧ الوزن ٧١
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
نعم عندي حساسيه من الحليب والتوابل وايضا خمول بالغده الدرقيه لكن اخذ ثايروكسين بصوره يوميه ، المشكله اكلي قليل لكن عندي صعوبه بالنزول
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لا يعتمد فقدان الوزن على تقليل الأكل فقط و هي عبارة عن فكرة مغلوطة شائعة حيث أن انقاص الوزن يعتمد على تكامل عوامل عدة وهي:
• الحفاظ على تنظيم ونمطية غذائية معينة من خلال تحديد وجبات معينة عدد 5 يوميا.
• استهلاك سعرات حرارية ضمن الحد الطبيعي المسموح به وتجنب الحميات القاسية التي تؤدي لرد فعل عكسي للجسم بمقاومة فقدان الوزن.
• الحفاظ على التنوع في الأصناف المتناولة و المجموعات الغذائية للحفاظ على ايض سليم في الجسم.
• وتعتبر الرياضة محفز لفقدان الوزن و الحرق و الايض لذلك ننصحك بممارس تمارين رياضية يوميا لمدة 45 دقيقة.
مثال حمية صحية لانقاص الوزن
• الفطور: 2 ملعقة لبنة او جبنة كريمية او جبنة صفراء+ رغيف خبز اسمر أو خبز توست شريحتين +2 شريحة تيركي او بياض بيضتين + شرائح خضار
• وجبة خفيفة: نصف كوب حليب قليل الدسم ويمكنك اضافة القهوة له أو الكاكاو بدون تحليته ومعه 6 حبات بسكويت هش قليل الدسم
• الغذاء: نصف صدر دجاجة مشوي أو مسلوق وبديله سمكة مشوية متوسطة الحجم + 6 ملاعق أرز او معكرونة من القمح الكامل + كوب سلطة + كوب لبن قليل الدسم
• وجبة خفيفة : نص كوب عصير طبيعي أو 2حبة تين مجففة او حبة فاكهة متوسطة الحجم + كوب منقوع الكمون والليمون أو مغلي القرفة.
• وجبة العشاء: 2 كوب سلطة خضار مع قطع الجبنة البيضاء و ربع رغيف خبز محمص ومقطع أو سلطة تونا مع ربع رغيف خبز
الرد من العميل
هل نقص فيتامين d يسبب صعوبه في فقدان الوزن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
نعم يرتبط نقص فيتامين د بزيادة الوزن والسمنة بحيث يزيد مقاومة الجسم لفقدان الوزن ويجب علاجه من خلال العلاج الدوائي الموصوف من قبل الطبيب مع الحرص على التعرض لأشعة الشمس يوميا لمدة 30 دقيقة.
الرد من العميل
شكرا جزيلا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو ونتمنى لك السلامة.