انا طولي 182 سم ووزني 114 ?!
مساعدة الخبير: ما هو العمر و الوزن و الجنس (ذكر ام انثى)؟
28 سنه ذكر والوزن 114
مساعدة الخبير: هل يوجد حساسية من أطعمة معينة؟
لا
مساعدة الخبير: هل لديك أي معلومة أخرى تريد أن تطلع أخصائية التغذية عليها قبل أن أقوم بإيصالك بها؟
لا
إجابة الخبير: صفاء المحتسب
صفاء المحتسب
اخصائي تغذيه
في أغلب الأحيان يكون ثبات الوزن بسبب فقدان للكتلة العضلية بسبب سوء اختيارك للأطعمة, فعند التركيز على طعام عالي بالسعرات والنشويات وقليل بالبروتين يقوم الجسم بتحطيم النسيج العضلي للحصول على الطاقة وعندها يكون الوزن ثابت لكن معظم الوزن دهون وليس عضل.
لذا أنصحك بالتقليل من النشويات من البطاطا المقلية والمعجنات والأرز ودهون ورفع مستوى البروتين في طعامك, كالدواجن والطعام البحري من الاسماك وخصوصا التونة واللحوم والأجبان والبيض والحليب قليل الدسم.
أيضا مارس رياضة القوة والرفع الأثقال كي تقوم ببناء كتلة عضلية قوية لكي تعطي لجسمك مظهر مشدود والمتناسق.
مثال لجدول غذائي مفيد للتنحيف
• الفطور: كوب شوفان رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية/ نصف كوب لبن أو ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
• الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
• شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
• الغداء: كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل أو كوب خضار مشوية/8 ملاعق أرز/ 60 غم كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي أو 60 غرام لحم عجل/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
• الوجبة الخفيفة: حصة فاكهة كموزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
• كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم علبة من الزبادي مع حبة واحدة من الفاكهة مثل تفاحة او برتقالة متوسطة الحجم/ 2 سمكة سردين صغيرة الحجم
ملاحظات هامة
• من الضروري تناول كمية وافية من الماء من 8 الى 10 اكواب يوميا
• يفضل عدم تناول الطعام بعد الساعة السابعة
• الابتعاد عن تناول الاطعمة المقلية
• تناول العصائر الطبيعية دون المواد الحافظة
• الابتعاد عن المشروبات الغازية
• ممارسة الرياضة والمشي لمدة 45 دقيقة يوميا