إسأل مستشار التوظيف الآن

محمود خليل

محمود خليل

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 30803 | نسبة الرضا 97.5%

خبراء التوظيف
تم تقييم هذه الإجابة:

ارجو من ان تتواصل معاي لدي سوْال بخصوص إجازات وكيفية خصم من راتب الموظف

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: محمود خليل

محمود خليل

محمود خليل

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 30803 | نسبة الرضا 97.8%

السلام عليكم و رحمة الله ،
وشكرا لانضمامك الينا و ثقتكم بنا.
أخي الكريم / أولا: حرية الإدارة في الخصم رواتب الوظفين عموماً: لا تملك الإدارة حرية مطلقة في إصدار القرارات الإدارية كقرار الخصم من الراتب مثلآ وإنما تتقيد ادارتها بسبب يبرر القرار الذي تصدره بغاية الصالح العام التي يجب أن تتغياها في اصداره. ويقصد بسبب القرار الإداري قيام حالة واقعية أو قانونية تسوغ إصدار هذا القرار والحالة القانونية لصدور القرار الإداري قرار إنهاء علاقته بالوظيفة العامة هي الحالة الأولى الحالة الثانية الإحالة للتأديب. ويترتب على عدم مشروعية السبب تعيب القرار في أحد شروط صحته بعيب السبب.الحالات التي يجوز فيها الخصم من الراتب ومبررتها مثل الغياب بدون عذر ايام متصلة وعدم التوقيع في دفتر الحضور والانصراف احالة المخالف الى محاكمة تأديبية واختيار العقوبة المناسبة .. ثانيا الملاحظات على الخصم من الراتب كجزاء : فجميع التشريعات العربية قد أقرت عقوبة الخصم من الراتب بنسبة معينة والمعروف أن المرتب قد اصبح المورد الاساسي لاسرة الموظف ولاسيما في الدول ذات الدخل المحدود ومن ناحية أخرى ان المرتبات في الدول النامية ابعد من أن تسد حاجات الموظف الحقيقية فإذا ما تعرف الموظف لعقوبة الخصم من المرتب بنسبة كبيرة تعرض لارتباك مالي قد يلازمه فترة طويلة في حياته الوظيفية هذا فضلا عن امتداد اثر العقوبة الى اسرته واولاده فهم الذين يتحملون العبئ الحقيقي لهذا العقاب مما يجرد العقوبة من طابعها الشخصي نظرا لأهمية المرتب في حياة الموظف الذي غالبا ما يعتمد واسرته في معاشه عليه فقد. نظرا لأهمية المرتب في حياة الموظف الذي غالبا ما يعتمد واسرته في معاشه عليه فقد اتجهت بعض التشريعات في الدول الصناعية الى الغى جزاء خصم من الراتب من قائمة العقوبات التأديبة كالقانون الفرنسي مثلاً حرم القانون اجراء الخصم من المرتب او توقيع الحجز عليه الا وفاء لنفقة محكوم بها من القضاء او لاداء ما يكون للحكومة بسبب يتعلق بأداء الوظيفة ولا يجوز ان يتجاوز الخصم نسبة معينة من الراتب في القانون المصري الربع. أيضاً نصت التشريعات المقارنة على أنه لا يجوز أن يزيد الخصم من الراتب على الربع وأيضاً أن لا يزيد الخصم من الراتب على 20%.
ثانياً: الإدارة الذي جمعت غياب الأربعة الأشهر وخصم 20% من الراتب يكون قرارها لا مسوغ قانوني له ومخالفاً لنصوص القانون حيث أن الإدارة لا تملك حرية مطلقة في إصدار القرارات دائما تتقيد إرادتها بسبب يبرر ذلك القرار وعليه فإن عدم مشروعية السبب تعيب القرار في أحد شروط صحته بعيب السبب. والقرار المعدوم لا تلحقه أي حصانه وهو الذي لحقت به مخالفة جسيمة للقانون وتجرده من صفته كتصرف قانوني ويعتبر مجرد فعل مادي منعدم الأثر قانوني والمعرف أن الراتب قد أصبح المورد الأساسي لأسرة الموظف وأن المرتبات في الدول النامية أبعد من أن تسد حاجات الموظف الحقيقة فإن تعرض الموظف لعقوبة الخصم الراتب بنسبة كبيرة تعرضه لارتباك مالي تلازمه طوال فترة حياته الوظيفية هذا فضلاً عن امتداد أثر العقوبة إلى أسرته وأولاده فهم الذين يتحملون العبء الحقيقي لهذا العقاب مما يجرد العقوبة من طابعها الشخصي.
أما بخصوص الاجازات، فأنواع الإجازات التي يلتزم بها صاحب العمل تجاه العامل :-
إجازات سنوية ( إعتيادية ) - إجازات سنوية ( إعتيادية ) زائدة للعاملين في الأعمال الصعبة - إجازات سنوية ( إعتيادية ) للعاملين في الأعمال الخطرة - إجازات سنوية ( إعتيادية ) للعاملين في الأعمال المضرة بالصحة - إجازات سنوية ( إعتيادية ) للعاملين في المناطق النائية - إجازة إمتحان في إحدي مراحل التعليم - إجازات سنوية ( عارضة )  - إجازات الأعياد - إجازات المناسبات الدينية - إجازة حج - إجازة مرضية ( أمراض عادية ) - إجازة مرضية ( أمراض مهنية ) - إجازة مرضية ( أمراض مزمنة ) - إجازة مرضية ( أمراض معدية ) - إجازة للمخالط بمريض بمرض معدي - إجازة مرضية ( للإجهاض ) - إجازة إصابة عمل - إجازة وضع ( ليست إجازة مرضية ) - إجازة بدون أجر لرعاية الطفل - إجازة بدون مرتب لمرافقة الزوج / الزوجة للسفر ( ملزمة لصاحب العمل ) - إجازة استدعاء - إجازة قهرية ( خارجة عن إرادة صاحب العمل ) - إجازة قهرية ( ترجع لصاحب العمل ) - إجازة يوم في الأسبوع للبحث عن عمل - إجازة الإضراب - إجازة الإغلاق الكلي .- إجازة الإغلاق جزئي - اجازة إيقاف قسم أو أكثر - إجازة الوقف عن العمل .
نتمنى لك التوفيق
يمكنك الإستفسار فى أى وقت و سنقوم بالرد عليك فى أسرع وقت ممكن.
كما يمكنك استخدام جلسات المتابعة معي على الهاتف. إذا كنت ترغب في الحصول على جلسة الهاتف، سيكلفك رسوم بسيطة للمكالمة،إضغط على هذا الرابط لحجز جلسة الهاتف:
jawabkom.com/6834341
يسعدنا تواصلكم دائما, و يمكنك ايضا استشارة العديد من الخبراء على جوابكم, كالمحامين, و اخصائيوا التغذية, و المهندسون, و غيرهم.
خالص تحياتي
محمود خليل

إسأل مستشار التوظيف

محمود خليل

محمود خليل

مستشار التوظيف

الأسئلة المجابة 30803 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار