مساء الخير كيف اتعامل مع مريض بالانيميا وماهي...
مساء الخير كيف اتعامل مع مريض بالانيميا وماهي اعراضها
إجابة الخبير: الدكتورة سوزان برغل
أخصائية تغذية
أعراض الأنيميا تختلف باختلاف العنصر الغذائي المسبب لها وتشمل بشكل عام شحوب الوجه والشعور بالتعب والإعياء وضيق النفس وقد يكون هنالك رجفة في اليدين وخفقان بالقلب. للتعامل مع المريض يجب عمل فحوصات شاملة تبين قوة الدم ومحتواه من فيتامين ب12 وحمض الفوليك والحديد والنحاس والخارصين وفيتامين ب6. وعند معرفة أي من هذه العناصر نقصه المسبب لللأنيمي فإنه يعطى على شكل مكمل غذائي لتعويضه لأن الاعتماد على الطعام لوحده للتعويض يكون بطيء جداً.