ماهو النظام الغذائي الصحي للكليه المزروعه حديثا
إجابة الخبير: الدكتورة سوزان برغل
أخصائية تغذية
أهم شيء في تغذية الأشخاص لزراعة الكلى هو نظافة وتعقيم جميع الأغذية التي يتناولونها فيما يسمى حمية قليلة البكتيريا وفيها يمنع تناول الخضار والفاكهة التي ﻻ تخضع للطبخ ومثالها السلطات، يفضل تناول الأغذية المعلبة بدﻻ" من الطازجة ﻷنها معقمة أثناء التعليب، يجب تعقيم الأدوات واﻷسطح المستخدمة في تحضير الأطعمة الخاصة بهؤﻻء المرضى، يسمح بتناول الحليب ومشتقاته بشرط أن تكون مبسترة وخالية من أية منفخات بكتيرية، يجب طهي جميع اﻷطعمة إلى درجة الاستواء التام فاللحوم نصف الناضجة ممنوعة، يجب تجنب الوجبات السريعة وأكل المطاعم ﻷن نظافته غير مضمونة. وأخيراً يجب الاستمرار في عدم إضافة الملح إلى الطعام إلى حين رجوع ضغط الدم لمستواه الطبيعي ويجب شرب كميات كبيرة من السوائل وخاصة الماء في اﻷيام اﻷولى بعد العملية لتحفيز الكليةالجديدة على العمل