إسأل طبيب الآن

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.8%

طبيب
تم تقييم هذه الإجابة:

مرحبا دكتور لدي سؤال عن الدوره الشهريه انا عمري الحالي ٢٤سنه، متزوجه منذ ٤ اشهر. ولدي مشكله ف الدوره الشهريه حيث أنها انقطعت عني منذ كنت ف الخامسة عشر وحتى الان. ولم أتعالج الى الان وزني ٧٣ كجم وطولي ١٦٢سم. والآن قررت البدأ ف العلاج. ما هي أسباب تأخر الدوره الشهرية باعتقادك ؟؟؟ بماذا تنصحني؟؟ وما هي الفحوصات الي يجب عملها؟؟؟ وما هو العلاج؟؟؟ كم ستستمر مدة العلاج تقريبا؟؟ وشكرا جزيلا.

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.8%

سيدتي

هل أتتك الدورة الشهرية قبل سن ١٥؟ هل تأخذين اي أدوية او تعاني من اي امراض اخرى؟

الرد من العميل

أتتني الدوره مرتين فقط تقريبا. 

وانا لا أتناول أية ادويه. ولم أتعالج الى الان. 

الرد من العميل

أتتني الدوره مرتين فقط تقريبا. 

 

وانا لا أتناول أية ادويه. ولم أتعالج الى الان ولا أعاني من أية مرض الان والحمد لله. 

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.7%

انقطاع الطمث الثانوي هو المصطلح الطبي لعدم وجود الحيض. "الثانوية" يشير إلى الحيض الذي حدث مرة واحدة على الأقل ولكن قد توقف، وعادة لمدة ستة أشهر أو أكثر. 

 

هذا يختلف عن انقطاع الطمث الابتدائي، و شرطه عدم وجود حيض قبل سن 16. يجب أن تفوت على الأقل 3-6 فترات الطمث دون أن يتم تشخيص الحمل مع انقطاع الطمث الثانوي. مجموعة متنوعة من العوامل يمكن أن تسهم في هذه الحالة، بما في ذلك: تحديد النسل،، استخدام بعض الأدوية،،، الإجهاد.

 

 

الأسباب

 

الاختلالات الهرمونية وعدم التوازن الهرموني هو السبب الأكثر شيوعا لهذا الشرط. يمكن أن يحدث الخلل الهرموني نتيجة ل:

أورام في الغدة النخامية

الغدة الدرقية فرط نشاط بها

انخفاض مستويات هرمون الاستروجين

هرمون التستوستيرون أكثر من اللازم 

 

تستوستيرون في الجسم هو هرمون الذكورة الرئيسي في الرجال. ومع ذلك، فإنه يلعب دورا في نمو وتطور أنسجة الإنجابية لدى النساء. أن مستويات هرمون تستوستيرون مرتفعة جدا في امرأة يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام فترات الطمث أو غائبة. تحديد النسل الهرمونية يمكن أن تسهم أيضا في انقطاع الطمث الثانوي. قد تسبب حبوب منع الحمل الهرمونية وطلقات ديبو بروفيرا (وهو نوع من تحديد النسل عن طريق الحقن) لك أن تفوت فترات. بعض الأدوية والعلاجات الطبية، مثل العلاج الكيميائي والأدوية المضادة للذهان، ويمكن أيضا لحث انقطاع الطمث.

 

 امراض عضوية

 

 شروط مثل متلازمة المبيض المتعدد الكيسات (متلازمة تكيس المبايض) يمكن أن تسبب الاختلالات الهرمونية التي تؤدي إلى زيادة الوزن ونمو الشعر غير المرغوب فيه في بعض النساء. متلازمة تكيس المبايض هو حالة يكون فيها الخراجات تنمو على المبيض. الخلل الهرموني الناتج يمكن أن يسبب انقطاع الطمث. ندبا التي تشكل نتيجة لالتهابات الحوض أو متعددة تمدد وكحت (D & C) إجراءات يمكن أيضا منع الحيض. D & C ينطوي معلقا عنق الرحم وتجريف بطانة الرحم بأداة على شكل ملعقة يسمى مجرفة. وكثيرا ما يستخدم هذا الإجراء الجراحي لإزالة الأنسجة الزائدة من الرحم أو لتشخيص وعلاج نزيف الرحم غير طبيعي.

 

عوامل نمط الحياة وزن الجسم يمكن أن تلعب دورا في الحيض العادية كذلك. النساء الذين يعانون من زيادة الوزن جدا أو الذين لديهم أقل من 15 في المئة من الدهون في الجسم قد يتوقف الحيض على فترات. هذا ينطبق بشكل خاص للرياضيين الذين يتدربون على نطاق واسع أو بشكل مفرط هذا، وفقدان الوزن بسرعة كبيرة خلال اتباع نظام غذائي المدقع يمكن أيضا أن يسبب انقطاع الطمث الثانوي.

الضغط النفسي هو ايضا سبب غير عضوي لانقطاع الطمث الثانوي.

 

سوف تحتاجي أولا إلى إجراء اختبار الحمل لاستبعاد ذلك. قياس نسبة التستوستيرون، هرمون الاستروجين والهرمونات الأخرى التي تنتجها الغدة النخامية. قد تحتاجين ايضا اختبارات التصوير المقطعي (CT)، او التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) بالاشعة، واختبارات الموجات فوق الصوتية ultrasound يسمح الطبيب لعرض أجهزة الداخلية الخاصة بك بحثا عن الخراجات أو الأورام الأخرى على المبيض أو في الرحم.

 

العلاج لهذه المشكلة يعتمد على السبب. يمكن علاج الاختلالات الهرمونية باستخدام الهرمونات الاصطناعية. قد يتم إزالة كيسات المبيض، ندبا، أو الالتصاقات الرحمية ان وجد. يوصي أيضا بتغييرات نمط الحياة و عمل نظام غذائي مع ممارسة التمرينات الرياضية اليومية إذ ان وزنك من الممكن ان يساهم في مشكلتك.

 

 

 

 

إسأل طبيب

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.8%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار