السلام عليكم عمري ٣٦ سنة ووزني ٧٢ و طولي ١٦٥ ما...
السلام عليكم عمري ٣٦ سنة ووزني ٧٢ و طولي ١٦٥ ما الوزن المثالي المفروض التزم به و ما هو النظام الغذائي لذلك
إجابة الخبير: الدكتورة سوزان برغل
أخصائية تغذية
إن كنت شاباً فوزنك المثالي = 60 كغم. إن كنت فتاة فوزنك المثالي = 55.5 كغم. يمكن المحافظة على الوزن المثالي بتناول العدد الذي تحتاجينه فقط يومياً من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الأساسية وهي لعمرك كما يلي: 2-3 حصص يومياً من الحليب ومشتقاته (الحصة الواحدة = 1 كوب من الحليب او اللبن أو 30 غم من الجبن الصلب أو 4 ملاعق من اللبنة)، 3-5 حصص من الخضار (الحصة الواحدة = كوب واحد من الخضار النيئة أو نصف كوب من الخضار المطبوخة)، 2-4 حصص من الفاكهة (الحصة الواحدة = حبة واحدة صغيرة الحجم من أي نوع أو كوب من الفاكهة المقطعة أو نصف كوب من العصير)، 9 حصص من النشويات (الحصة الواحدة = 1/6 رغيف كبير خبز أبيض أو أسمر أو 1/2 رغيف صغير خبز أبيض أو أسمر أو 1/2 خبزة حمام أو برغر أو 1/2 كوب فريكة مفلفلة أو 1/3 كوب أرز مفلفل أو 1/3 كوب مفتول أو 1/3 كوب معكرونة أو 1/2 كوب لوبيا أو عدس أو فاصوليا بيضاء أو 1/2 كوب ذرة أو 1/2 حبة بطاطا مشوية أو مسلوقة أو 1/3 كوب حمص أو 3 حبات فلافل أو 3 أكواب بوشار أو 23 غم شيبس بطاطا أو 1 حبة بسكويت أو 30 غم كيك). 4-6 حصص من اللحوم (الحصة الواحدة = 30 غم من اللحم أو الدجاج أو السمك المطبوخ أو 1 حبة من البيض). يجب أن تكون الكمية المتناولة من الدهون والزيوت قليلة. كما أنصحك باتباع الارشادات التالية لإنقاص الوزن: توزيع الطعام المتناول خلال اليوم على وجبات صغيرة متعددة بدلا من وجبات رئيسية كبيرة. البدء بالطعام بتناول السلطة والشوربة ثم الطبق الرئيسي. تقليل الكمية المتناولة من النشويات. تجنب الاطعمة الدسمة والمقلية والوجبات السريعة. تحضير الأطعمة باستخدام طرق الشوي والسلق والابتعاد قدر الإمكان عن القلي. الابتعاد عن تناول الحلويات والمكسرات والتسالي خاصة أثناء الليل. المباعدة بين اخر وجبة تتناولها ووقت النوم بساعتين على الأقل. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وخاصة المشي والهرولة. عدم تناول الطعام لمدة ساعتين قبل وبعد التمرين الرياضي. شرب الماء بكثرة. شرب منقوع الزنجبيل أو الشاي الأخضر أو القرفة غير المحلى يومياً.