إسأل طبيب الآن

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.9%

طبيب
تم تقييم هذه الإجابة:

السلام عليكم قمت من النوم لقيت حروق نار في وجهي والام زي القزاز البر والنار وكل يوم تزيد وكلها في الجهة اليسار من وجهي وصار عندي زي كورة عند حلقي ومن الالم ماقدر انام وعيني اليسار قفلت واسناني كأنه فيها بنج ودموع تنزل من عيني اليسار ولم من الجهة اليسار ماسكني كناي النار وكل ما اروح لدكتور يعطوني ابر حساسية وابر مضاد حيوي وابر كورتيزون وما في فليدة ويقول الدكتور هل احد كب على وجهك زيت مغلي والدكتور التاني يقول هل كب عليك احد فلاش وانا اقول لا والجهة اليسار يابسة كانه فيها بنج اسنان اوجاع والام من جوة العظم والنف والاسنان والعين انا تعبانة جدا ساعدوني الله يجزاكم خير

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.9%

سيدتي

انت في الأغلب تعانين من التهاب العصب الخامس

العصب الخامس هو أحد أعصاب المخ الرئيسية، يقع على جانبي الوجه، يتفرع الى ثلاثة فروع تغذي ثلاث مناطق، منطقة والجبهة ومنطقة وسط الوجه ومنطقة الفك. ويسمى العصب الخامس ايضا ذو الثلاثي التوائم وهو المسؤول اساسا عن التغذية الحسية للوجه والتغذية الحركية لبعض عضلات المضغ والكلام.

تعتبر آلام العصب الخامس الأسوء، في شدتها، على الاطلاق وتحدث للنساء أكثر من الرجال وعادة ما تكون فيما بين العقد الرابع والخامس من العمر ولا يستطيع المريض معها ممارسة أبسط أموره الطبيعية.

العلاج الدوائى:

 

يمثل العلاج الدوائى أساس علاج الحالات الكلاسيكية وتتنوع الأدوية من المسكنات البسيطة إلى مضادات التشنجات فى الحالات الشديدة.

ومن أكثر مضادات التشنج إستخداماً فى العلاج عقار الكربامازيبين ويؤتى نتائجاً جيدة فى حوالى 75% من المرضى. و يجب بدئه تدريجياً ثم زيادته ببطئ على مر الأيام لتفادى ظهور الأعراض الجانبية التى تتضمن دوار وإضطراب فى الإتزان خاصة فى كبار السن, ويجب إجراء عد دم دورى لمراقبة عد الدم الأبيض عند إستعمال عقار الكربامازيبين.

يمكن أيضاً إضافة الأدوية المهدئة ومضادات القلق وأحياناً يحتاج بعض المرضى لمضادات الإكتئاب.

أخيراً قد يجد بعض المرضى راحة فى إستمعال قطرات العين المخدرة، فتأثير المخدر على العصب العينى قد يهدئ هياج باقى فروع العصب الخامس ولكن يجب الحرص من خطورة مثل هذه الممارسات على سلامة العين.

 

العلاج التداخلى:

 

من أبسط وأءمن أنواع العلاج  التداخلى هو حقن الأعصاب الطرفيه للعصب الخامس بالأدوية المخدرة أو الكحول، وهذا العلاج فعّال فى نسبة كبيرة من المرضى ولكن مفعوله وقتى وتعود ظهور الآلام عند غالبية المرضى خلال 6 – 18 شهر، ويمكن تكرار الحقن مرة أو أثنين على الأكثر وتقل فاعلية الحقن بعد ذلك.

- كما يمكن إجراء تدمير حرارى للجزء الحسى من العصب الخامس وهذا هو الإجراء المفضل إتباعه فى المرضى كبار السن أو المصابين بأمراض عضوية تمنع التدخل الجراحى. ونسبة النجاح حوالى 93% مع قلة نسبة عودة المرض وفى تلك الحالة، يمكن تكرار الإجراء عدة مرات.

ومن المضاعفات المسجلة حدوث خدلان وتنميل بالوجه، حدوث ضرر للشريان الثباتى أو للأعصاب الجمجمية المجاورة، أو فقدان الإحساس بقرنية العين مما قد يؤدى إلى مضاعفات بصرية خطيرة

 

سيدتي انصحك

١. عمل صورة دم كاملة واخباري بنتائجها و البدء في اخذ tegretol وهو عقار الكربامازبين ٢٠٠ مجم و يقسم القرص على مرتين في اليوم كل ١٢ ساعة (هام جدا)

٢. سوف يتم زيادة الجرعة تدريجيا (بعد عدة أيام) و تفسم ايضا على ١٢ ساعة ما لم يحدث تحسن ملحوظ

٣. الدواء له اثار جانبية جادة و لكنها ليست شائعة ولذا يجب توخي الحظر في الجرعة و ملاحظة اذا ما حدث اي تأثير على الجلد و سيتم عمل صورة دم كل فترة

٤. سنحاول تقليل الجرعة تدريجيا ثم محاولة سحب الدواء تماما بعد ٣ شهور ولكن سنعود اليه اذا ما عادت الاعراض

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.7%

لا يؤخذ الدواء مع الحمل، يؤدي الى تشوهات خلقية خطيرة

إسأل طبيب

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.9%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار