ما هو طعام البلبل
إجابة الخبير: الدكتورة سوزان برغل
أخصائية تغذية
طائر البلبل البالغ بصورة خاصة يحتاج الى 50 % من غذائه في اليوم على طعام حشرات واذا لم تتوفر يمكننا أن نعوض عليه بالبيض المسلوق أو اللحوم الحمراء بعد سلقها وتقديمها على شكل قطع صغيرة، وطبيعة تقديم الغذاء وأوقاتها تختلف بأختلاف عمر الطائر، فمثلا الطائر الصغير يقدم له الطعام كل نصف ساعة متنوعاً ويحتاج الى الغذاء المركز مع تقديم الماء على شكل قطرة واحدة أو قطرتين بعد كل وجبة غذاء لأنه صغير والماء الكثير يقتله ويعتمد على السوائل الموجودة في الحشرات فقط، أما اذا كان كبير فالماء يوضع له داخل القفص ويشرب ما يكفيه وما يحتاجه والغذاء للطائر الكبير الذي لا يفسد مثل التمر يترك على إحدى زوايا القفص من الداخل ويعوض ما يأكله الطائر منه باستمرار، والتنويع الغذائي مع التمر ضروري بتقديم أنواع الفاكهة والحشرات مع تقديم وجبة كل ثلاث ساعات وهو ليس وقت كثير لأن التمر موجود داخل القفص والجوع ليس له مكان مع الطائر. وكل أنواع الغذاء المقدم للطائر ماعدا التمر يعطى بنسب محدوده لا تصل الى درجة الأشباع، فبالتحديد يكفي تقديم ثلاث قطع صغيرة يستطيع التهامها بدون عناء تكفي من كل الأنواع على أن تكون احداها من الحشرات أو البدائل. أما عن تحديد كمية الغذاء لأصناف البلابل فلا تختلف عن بعضها بكمية الطعام اطلاقا لأن كمية الطعام لا يحددها صنف الطائر لنفس النوع وأقصد البلابل بصورة خاصة بل طبيعة الجو والمناخ هي من تحدد كمية الغذاء لكل أنواع الطيور وليس البلبل فقط. فمثلا لو كان الجو حار طعام الطائر يكون أقل مما اذا كان الجو بارد لأن الطيور في الجو البارد تحتاج الى سعرات حرارية أكثر لتدفىء أجسامها.