إسأل طبيب الآن

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.5%

طبيب
تم تقييم هذه الإجابة:

ابنتي فيها جرثومة في ربكبتها يعني التهاب ولقد اعطوها مضاد ثلاث اشهر للقضاء عليها ولم يذهب الالتهاب وخرجت من المستشفي وحزة المضادات لا تعاني من الالام ولكن عند خروجها بأشهر صارت الالام وصعب تمشي فهل المضاد مدته فقط 3 اشهر وهل في علاج للالتهاب حيث انه فبها مرض الذئبه الحمراء وعظام ركبهت من الداخل متاكله هل يوجد علاج

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.9%

سيدتي هل تأخذ ابنتك علاج للذئبقة الحمراء (كورتيزون corticosteroids او أيا من العلاجات الجديدة)؟

الرد من العميل

نعم انها تأخذ علاج للذئبه والضغط و مسكنات للرجلها 

إجابة الخبير: الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.6%

سيدي علاج آلام المفصل و تآكل الركبة هو نفس علاج الذئبة الحمراء المتكون من

أ- الكورتيزون:
هو العلاج الأساسي للذئبة في مراحله الأولى و ذلك للحد من شدة الإلتهاب ونشاط المرض و لكنه لا يعالج الالتهابات الكلوية لوحده. و يعطى عن طريق الوريد في الأيام الثلاث الأولى ثم عن طريق الفم و يتم تقليل الجرعة تدريجيا حتى يتم إيقافه بعد 6-9 أشهر طالما كان المرض تحت السيطرة و للكورتيزون أعراض جانبية كثيرة إذا استخدم بجرعات كبيرة و لفترات طويلة منها انتفاخ الوجه, و زيادة الوزن, و زيادة الشعر, و ارتفاع ضغط الدم, و ازدياد العرضة للإصابة بالسكري, و هشاشة العظام, و زيادة حموضة المعدة, و ازدياد العرضة للإصابة بالمياه البيضاء و الزرقاء في العين, و ظهور خطوط ارجوانية في البطن و الفخذ. 
و يجب على المرضى معرفة أن استخدامه بجرعات كبيرة و لفترات طويلة قد يقلل أو يوقف إفراز الكورتيزون من الغدة جارة الكلوية لذلك فإنه من الخطر إيقاف الدواء فجأة لأنه قد يسبب هبوط حاد بضغط الدم و آلام في البطن و تقيؤ و ارتفاع للبوتاسيوم.
و قد يحتاج المريض إلى أدوية حموضة لتخفيف آثاره على المعدة و كذلك إلى كالسيوم و فيتامين د و دواء مضاد للهشاشة كالفوساماكس لحماية العظام طالما يأخذ المريض جرعات عالية و لمدد طويلة.
ب- مسكنات من فئة NSAIDS مثل celecoxib او مسكنات اخرى ك paracetamol وفي الالم الشديد tramadol

 

هنالك بعض نصائح لمريض الذئبة الحمراء

 

  @@.   يجب تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة قدر الإمكان وإستخدام المركبات الموضعية المانعة لتأثير الأشعة فوق البنفسجية بنوعيها أ و ب (UVA & UVB) واستخدام الملابس والأدوات الواقية  من الشمس.
 
      @@        يجب تجنب الإجهاد والإرهاق الزائد وأخذ قسط كاف من النوم والراحة وخصوصا خلال نوبات نشاط المرض.
 
  @@ الغذاء المقدم للمريض يجب أن يكون نظيفاً وخالياً من الميكروبات حيث أن العلاج عادة يشتمل على الكوريتزون ومثبطات المناعة مما قد يزيد فرص العدوى الميكروبية كما يجب عدم الإفراط فى السعرات الحرارية لتجنب السمنة وتقليل ملح الطعام فى الأكل (وخصوصاً المخللات وأكياس البطاطس واللب والسودانى المملح ...إلخ) والذى قد يسبب ارتفاع ضغط الدم وتورم الجسم مع عقار الكورتيزون ويجب أن يحتوى الغذاء على نسب كافية من الكالسيوم (منتجات الألبان) والفيتامينات المضادة للأكسدة وبعض المعادن مثل السيلينيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم وكل هذه الفيتامينات والمعادن متوفرة فى الخضروات والفواكه كما وجد أن بعض الزيوت مثل زيت الزيتون تحتوى على بعض الأحماض الدهنية غير المشبعة والتى يحتاج إليها هؤلاء المرضى.
 
  @@    يجب العناية بالنظافة الشخصية للمريض حيث قد تكثر العدوى بالفطريات فى الجلد والأظافر والأغشية المخاطية كما يجب مراقبة المريض جيداً وإبلاغ الطبيب بأى شكوى عارضة مثل العدوى الميكروبية أو الفيروسية أو الصداع أو تغير شكل أو لون البول حتى يتمكن من علاجها أولاً بأول دون تأثر سير العلاج.والطفل الذى يتناول الكورتيزون يكون عرضه للعدوى الفيروسية أو البكتيرية فيجب مراعاة عدم إختلاطه بأى شخص معدى وخصوصاً فى الأماكن المغلقة  سيئة التهوية .
 
  @@   يجب الرجوع للطبيب قبل إعطاء المريض أى عقاقير مهما كانت بسيطة فى نظر الأهل مثل المسكنات حيث أن كثير منها قد يؤثر على الكلى أو الصفائح الدموية والمتخصص وحده هو الذى يستطيع إختيار المناسب منها والذى لا يتعارض مع العلاجات الأخرى.

إسأل طبيب

الدكتور سامح رضوان

الدكتور سامح رضوان

طبيب

الأسئلة المجابة 7012 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار