Ask the Nutritionist Now

Dr. Doaa Hajeen

Dr. Doaa Hajeen

Nutritionist

Answered 27896 | Rating 97.7%

Nutritionist
This answer was rated:

لو سمحتي بنتي عمرها سنتين ولم تقبل علي الأكل بشكل جيد وجسمانها يبدو ضعيف هي وزنها 11.5 وطولها 88سم أرجو إعطائي نظام غذائي مفيد وايضاً يزيد من الوزن ويفتح شهيتها علي الاكل وللعلم هي حركيّة جداااااااً شبه لم تجلس الا القليل أيضاً اريد ان اعرف كيف ابعدها عن الهواتف لانها مرتبطه بها جدااا من باب الوحدة والملل ياريت لو في أنشطه منزليه تساعدوني اني افعلها معها وشكراً جزيلاً لكم

Ask your Question

Share this page

Expert's Answer: Dr. Doaa Hajeen

Dr. Doaa Hajeen

Dr. Doaa Hajeen

Nutritionist

Answered 27896 | Rating 97.9%

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لثقتكم بنا وتواصلكم معنا ونتمنى لكم السلامة دائما
اهلا بك, يعاني معظم الاطفال في هذا العمر من قلة الشهية وعدم انتظام في تناول وجباتهم الأساسية, طبقي الخطوات التالية لتعزيز شهية طفلتك:

1. أضيفي الألوان الى الطبق وتزيينها بعمل الفواكه على شكل فراشة واشكال تجذب انتباه الطفل, يجب تحضير نوع الطعام الذي تحبه أو تفضله طفلتك, ويمكن شراء أوان ملونة ولامعة أو صحون وأكواب عليها صور للشخصيات المفضلة عند الطفل كطريقة أخرى لترغيب طفلتك الممتنعة عن الطعام.
2. تمويه الطعام الذي لا يحبه بهرسه أو خلطه بالطعام الذي يفضله.
3. تجنبي مكافئة طفلتك بطعام غير صحي اذا تناول وجبته الرئيسية لان ذلك سيكون شرط عنده لتناول وجباته الأساسية.
4. أهم شيئ عدم الضغط على الطفل لاكمال وجبته فقط اتركيه إلى حين تشعر بالجوع لان ذلك ينعكس سلبا على شهية الطفل ويزيد من رفضه للطعام.
5. يمكنك اشراك طفلتك مع أصدقائها في تناول الطعام واشراكها في إعداد وجبتها لكي تشجعيها على تناول طعامها بطريقة ممتعة, كما يمكنك شراء دفاتر الرسم والألوان واشغال طفلتك بهذه الأنشطة المفيدة, أيضا توجد العديد من الألعاب التي تنمي القوة الذهنية لدى الطفل, قومي بشراء ألعاب التركيب والصور المتطابقة و Buzzel لأن من شأنها أن تزيد من التفكير وتشغل خلايا المخ بدلا من قضاء الوقت على الهاتف, كما توجد العديد من الألعاب التي تقوي الحواس مثل حاسة السمع والبصر واللمس بالإضافة إلى تعلم الأحرف وتوجد في العديد من المحلات التجارية.

أيضا يمكنك زيادة وزن طفلتك باتباع الخطوات التالية:

1. اطعام الطفل الخضار والفواكه المهروسة او المقطعة قطع صغيرة 8-12 ملاعق أو حسب رغبة الطفل على ان تكون غير محلاة او مبهرة او مخلوطة مع مضافات.
2. اطعام الطفل البيض المسلوق والاجبان الصفراء 4-8 ملاعق أو حسب رغبة الطفل و التوست المجفف والعصيدة والكورن فلكس والقرشلة  والأرز المطبوخ والبسكويت والبطاطا المهروسة والمسلوقة والسيريلاك 10-12 ملاعق.
3. اطعام الطفل مصادر البروتين من اللحمة المفرومة والاسماك والدجاج والعدس ومتبل الحمص وزبدة الفول السوداني واللبن الزبادي بكمية حسب رغبة الطفل.
4. ينصح بتقديم حليب انشور المدعم بالفيتامينات والمعادن والعالي بالقيمة الغذائية مرة في اليوم لطفلتك, يمكنك شرائه من الصيدلية, وشراي كيدي الفاتح للشهية.
5. ينصح بتقديم دائما حصص طعام صغير حتى ولو بدت لك غير كافية فهي تكفي لطفل صغير قليل الشهية.
6. إدخال المنكهات كمسحوق الكاكاو والفراولة أوي منكه أخر للحليب أو تقديم الحليب على شكل مهلبية أو أرز إذا كانت طفلتك تكرة شرب الحليب.

 

يمكنك الاستفسار في أي وقت وسنقوم بالرد عليك في أسرع وقت ممكن.
كما يمكنك استخدام جلسات المتابعة معي على الهاتف ، إذا كنت ترغب في الحصول على جلسة الهاتف ، سيكلفك رسوم بسيطة للمكالمة ، إضغط على هذا الرابط لحجز جلسة الهاتف
jawabkom.com/16728274
يسعدنا تواصلكم معنا, كما يمكنك استشارة العديد من الخبراء على جوابكم,كالمحامين, والأطباء, والمهندسين, وغيرهم.
خالص تحياتي
د. دعاء الهجين


Ask the Nutritionist

Dr. Doaa Hajeen

Dr. Doaa Hajeen

Nutritionist

Answered 27896 | Rating 97.7%

  • 100% Satisfaction Guarantee
  • Join 8 Million Satisfied Customers
Conversations are covered by this disclaimer

In the News