إسأل Certified Islam Scholar الآن

Hasan Abdul Tawwab

Hasan Abdul Tawwab

Certified Islam Scholar

الأسئلة المجابة 11626 | نسبة الرضا 97.5%

legitimacy Topics

السلام عليكم ورحمة الله انا ام خمس اطفال كبار كنت...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم ورحمة الله انا ام خمس اطفال كبار كنت مطلقة بس تزوجت بالسر والحين حامل ما احد يعرف عن زواجي لذا ﻻ اريد المشاكل وﻻ اقدر اتحمل الحمل والوﻻدة والبيبي ارجو مساعدتي حاﻻ

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: Sulaiman Abd Al-Hadi

Sulaiman Abd Al-Hadi

Sulaiman Abd Al-Hadi

Licensed Doctor

الأسئلة المجابة 47886 | نسبة الرضا 98%

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اهلا وسهلا بكم وشكرا لكم لثقتكم بنا.
إن المشكلة التي لديك لا تعتبر سببا كافيا طبيا ودينيا للاجهاض.
ولا يمكن لنا مساعدتك في هذا الاجهاض.
نعتذر عن مساعدتك أختي الكريمة.
خالص تحياتي
د. سليمان عبد الهادي.

الرد من العميل

بس انا بعدني ما دخلت اﻻسبوع الربع ؟ بعد ﻻيجوز؟

إجابة الخبير: Hasan Abdul Tawwab

Hasan Abdul Tawwab

Hasan Abdul Tawwab

Certified Islam Scholar

الأسئلة المجابة 11626 | نسبة الرضا 97.5%

الحمد لله . 

قال ابن رجب الحنبلي في "جامع العلوم والحكم" : ورُوي عن رفاعة بن رافع قال : جلس إليَّ عمر وعليٌّ والزبير وسعد في نفر مِنْ أصحابِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فتذاكَروا العزلَ ، فقالوا : لا بأس به ، فقال رجلٌ : إنَّهم يزعمون أنَّها الموؤدةُ الصُّغرى ، فقال علي : لا تكون موؤدةً حتَّى تمرَّ على التَّارات السَّبع : تكون سُلالةً من طين ، ثمَّ تكونُ نطفةً ، ثم تكونُ علقةً ، ثم تكون مضغةً ، ثم تكونُ عظاماً ، ثم تكون لحماً ، ثم تكون خلقاً آخرَ ، فقال عمرُ : صدقتَ ، أطالَ الله بقاءك . رواه الدارقطني في "المؤتلف والمختلف".
ثم قال ابن رجب : " وقد صرَّح أصحابنا بأنَّه إذا صار الولدُ علقةً ، لم يجز للمرأة إسقاطُه ؛ لأنَّه ولدٌ انعقدَ ، بخلاف النُّطفة ، فإنَّها لم تنعقد بعدُ ، وقد لا تنعقدُ ولداً " انتهى .

وذهب المالكية إلى عدم الجواز مطلقا وهو قول لبعض الحنفية وبعض الشافعية وبعض الحنابلة ، قال الدردير في "الشرح الكبير" (2/266) : " لا يجوز إخراج المني المتكون في الرحم ولو قبل الأربعين يوما، وإذا نفخت فيه الروح حرم إجماعا " انتهى .

ومن الفقهاء من قَيًّد الجواز بالعذر ، وينظر : "الموسوعة الفقهية الكويتية" (2/57).
وجاء في قرار مجلس هيئة كبار العلماء :
"1- لا يجوز إسقاط الحمل في مختلف مراحله إلا لمبرر شرعي وفي حدود ضيقة جداً . 
2- إذا كان الحمل في الطور الأول ، وهي مدة الأربعين يوماً وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر جاز إسقاطه . أما إسقاطه في هذه المدة خشية المشقّة في تربية الأولاد ، أو خوفاً من العجز عن تكاليف معيشتهم وتعليمهم أو من أجل مستقبلهم ، أو اكتفاء بما لدى الزوجين من الأولاد فغير جائز" انتهى نقلاً من الفتاوى الجامعة (3/1055).

وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (21/450) : "الأصل في حمل المرأة أنه لا يجوز إسقاطه في جميع مراحله إلا لمبرر شرعي ، فإن كان الحمل لا يزال نطفة وهو ما له أربعون يوماً فأقل ، وكان في إسقاطه مصلحة شرعية أو دفع ضرر يتوقع حصوله على الأم - جاز إسقاطه في هذه الحالة ، ولا يدخل في ذلك الخشية من المشقة في القيام بتربية الأولاد أو عدم القدرة على تكاليفهم أو تربيتهم أو الاكتفاء بعدد معين من الأولاد ونحو ذلك من المبررات الغير شرعية . 
أما إن زاد الحمل عن أربعين يوماً حرم إسقاطه ، لأنه بعد الأربعين يوماً يكون علقة وهو بداية خلق الإنسان ، فلا يجوز إسقاطه بعد بلوغه هذه المرحلة حتى تقرر لجنة طبية موثوقة أن في استمرار الحمل خطراً على حياة أمه ، وأنه يخشى عليها من الهلاك فيما لو استمر الحمل " انتهى . 
والذي يظهر أنه لا حرج من إسقاط الحمل في الصورة المسؤول عنها إذا كان في ذلك ضرر يتوقع حصوله على الأم بتوالي الحمل ، أو ضرر حاصل على الرضيع .
والله أعلم .
واما زواجك في السر فهل تزوجتي دون ولي ودون علم اهلك بذلك 

إسأل Certified Islam Scholar

Hasan Abdul Tawwab

Hasan Abdul Tawwab

Certified Islam Scholar

الأسئلة المجابة 11626 | نسبة الرضا 97.5%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار