إسأل دكتورة نفسية الآن

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28602 | نسبة الرضا 98.1%

الزواج و الإرشاد الأسري
تم تقييم هذه الإجابة:

كيف أتعامل مع إدمان ابنتي على التسوق ؟

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28602 | نسبة الرضا 98.1%

ادمان التسوق  اسبابه وكيفية التخلص منه

 بعض الناس يسرفون كثيرا فى عملية الشراء وذلك ليس لحاجتهم لهذا الشىء او لميزه محدده فيما يشترونه وانما تتحول عملية الشراء تدريجيا معهم الى ادمان على التسوق والشراء ولا يهم وقتها ماهية هذا الشىء او اهميته او قيمته وانما الشراء فى حد ذاته يعطى شعور بالرضا والراحه النفسيه فيتحول الشراء الى شىء يتعامل به الانسان مع مشاعر سيئه يتعرض لها.

 اصبح ادمان التسوق حاله مرضيه تصيب كثير من النساء والفتيات فى كافة المجتمعات  اى هوس الشراء واقتناء الاشياء بدون الحاجه اليها وتكديس الاشياء فقط لاشباغ رغبه داخليه فى الاقتناء ما يسمى بحب الاقتناء اى تحب السيده او الفتاه اقتناء كل شىء سواء محتاجه اليه ام لا بل انها من الممكن ان تقنع نفسها بالاحتياج اليه حتى تقتنيه وقت يكون السبب فى الشراء التنفيس عن كبت ما او احتياج عاطفي.

ان التسوق، يعطي الشخص سعادة مؤقتة فيلجأ الشخص لتكراره للحصول على هذه السعادة مما يؤدي للإدمان و هناك بعض الاشارات  التي تبين للشخص اذا كان عنده حالة من الإدمان للتسوق مثل الذهاب إلى السوق وشراء أشياء هو ليس بحاجة لها، ولا يستخدمها والتبريرات التي يقولها لأفراد المنزل بعد أي عملية شرائية عن أسباب الشراء.

حول هذه الحالة المرضية الشائعة، هناك بعض الخطوات للتخلص منها :

 - إلغاء بطاقة الائتمان. - حمل نقود قليله عند الخروج.  - التقليل من الذهاب لأماكن التسوق، وإذالم تستطع اطلب مساعدة شخص. قريب منك ولو فشل لابد إلى اللجوء إلى أشخاص متخصصين.

-  اختيار وقت مناسب للتسوق ومن الافضل ان لا يكون يوم مرهق الافضل ان يكون فى ايام العطلات وويكون فيه حالتك النفسيه والمزاجيه جيده لان الضغط النفسى سوف يدفعك اكثر الى الشراء بهدف تخفيف الضغوط.

- عدم التسرع فى اقتناء ما يعجبك بل جربيه مره واثنين حتى تتاكدى من انه مناسب لك ومناسب لاحتياجاتك؟

 

- اسالى نفسك دائما هل هذا الشىء ملائم ؟هل زادنى اناقه ؟ هل يوجد لدى ما يناسبه من اكسسوارات.

 - لا تاخذى براى البائع اثناء التسوق فهو على الاغلب لا يهمه الا اتمام عملية البيع ولا يعلم احتياجاتك.

 فى النهايه هناك بعض النقاط التى تساعد على تسوق صحى اولها ان تتسوقى فى فترات راحتك النفسيه حتى لا يكون التسوق مجرد تنفيس عن الضغوط.

إسأل دكتورة نفسية

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28602 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار