إسأل دكتورة نفسية الآن

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28524 | نسبة الرضا 98.1%

الزواج و الإرشاد الأسري
تم تقييم هذه الإجابة:

كيف اتعامل مع زوجي المبذر ؟

إطرح سؤالك

شارك هذه الصفحة

إجابة الخبير: عاليا احمد

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28524 | نسبة الرضا 98.1%

كيفية التعامل مع الزوج المبذر

 هناك من الازواج من ينفق ماله كله ولا يعبأ بالمستقبل او ما قد يحدث غدا فقط ينظر تحت قدميه واغلب هؤلاء الرجال من يحب السفر والخروج والتسوق وتقضية الاجازات فيصرف كل امواله ولا يستطيع الادخار لاى شىء هام وهو خطأ كبير وقد انهانا الله عز وجل عن التبذير والمبذرين. 

وهناك من الزوجات من تعلم ان زوجها مبذر ولكنها لا تفعل شيئا ولا تهتم وزوجات اخريات يلجأن الى النقاش ولكن فى الوقت المناسب الذى يكون فيه الزوج هادىء ومستعد للنقاش. وهنا يجب ان ننصح الزوجه فراى علماء النفس يقول بما ان زوجك لا يعبأ فى انفاق ماله فعليك بالجلوس معه ومناقشته ووضع ميزانيه مناسبه التى يحدد وفقها الانفاق باعتدال حسب احتياجات الاسره حتى لا تتضرر الاسره مستقبلا، فالزوجه الذكيه هى التى تهتم بمصلحة زوجها واسرتها وتهتم بشئون عائلتها فتناقش زوجها حول ضرورة الاقتصاد وعدم التبذير.

وهناك من الزوجات من تشك بزوجها لتبذيره لنقوده فيدفعها تفكيرها انه سوف يتزوج عليها فتقوم بتبديد امواله حتى لا ينفقها فى ذلك. وزوجات اخريات يساعدن ازواجهن على انشاء مشاريع مربحه وذلك حسب معرفتها لرغبات زوجها وما يمكن ان يحققه واى المجالات التى سوف ينجح فيها. وهناك زوجات غير حكيمات يشجعن ازواجهن على التبذير حتى يقل ماله ولا يستطيع التفكير فى عمل شىء يغضبها.

 واليك بعض النصائح  اثناء نقاشك مع زوجك حتى يكون النقاش ناجحا:

- يجب على الزوجه تدوين كل المصاريف التى تم صرفها فى المنزل وحسابها من ميزانية البيت حتى توضح للزوج المتبقى.

 

-  اقناع زوجها كما يقال بالورقه والقلم على التركيز على جانب المدخرات الشهريه ومحاولة وضع مبلغ من ميزانية المنزل كمدخرات شهريه وكلما زاد هذا المبلغ كلما كان ذلك من مصلحة الاسره.

 

- ابعاد المدخرات عن يد الزوج كوضعها وديعه فى بنك حتى لا يستطيع صرفها.

 

- اقناعه دائما بزيادة المدخرات وزيادة الوديعه وليس سحبها وذلك بالتحدث معه قبل موعد صرفها.

 - مناقشته حول فوائد الادخار وتحفيزه على زيادته حتى حينما يحين موعد تقاعده يكون لديه مبلغ كبير  يستطيع من خلاله القيام بعمل مشروع ما لتامين حياة اسرته وافى نفس الوقت هو شىء يشغله بعد التقاعد.

 

يجب على الزوجه تذكير زوجها بضرورة تلك الاموال المدخره واهميتها بالنسبه للعائله فى مواجهة اى ازمات او نكبات او امراض لاقدر الله حتى لا يضطر الى سؤال الناس اقراضه المال حتى يستطيع تامين علاج احدهم او دفع مصاريف اولاده بما فى ذلك من اذلال نفسه للغير. وهكذا سوف يشعر زوجك باهمية المال  فى حياة الاسره فهو لا يعيش بمفرده وهناك من هم فى مسئوليته فالمال هنا وسيله لتامين حياه كريمه له ولاسرته وليس غايه يسعى اليها.

إسأل دكتورة نفسية

عاليا احمد

عاليا احمد

دكتورة نفسية

الأسئلة المجابة 28524 | نسبة الرضا 98.1%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار