انا وزني 76.5 و طولي 167 بنت و كل ما حاولت أضعف...
انا وزني 76.5 و طولي 167 بنت و كل ما حاولت أضعف انزل بسرعه و ارجع بسرعه على نفس الوزن و هذا شي مب زين و حاولت ابدا نظام غذائي معتدل بس ف نهايه اليوم استسلم و بالاضافه انا مسويه عمليه بلعوم يعني ما عندي البلعوم ف مفتوحه شهيتي بشكل كبير و احيانا حتى اذا شعرت بالشبع اكمل الوجبه كامله لاني بعد ما اخلص الاكل احس بأني اكثرت في الوجبه ، و احاول انزل وزني اوصل 74 و اوقف ما اقدر انزل اكثر ف اضطر اوقف الاكل و مع ذالك ما تنفع الحركه و يكون الوزن قابت الى بعد ما اكل اي وجبه و يرجع يرتفع.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
• إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 27.3 كغم/ متر مربع مما يعني أنك تعاني من الوزن الزائد.
• يجب انقاص الوزن 7 كغم على الأقل لتصل لوزن طبيعي نسبة للطول بحده الأعلى.
• لا علاقة لعملية البلعوم بفرط الشهية.
• إن مشكلتك مرتبطة بالإرادة والإصرار للوصول للوزن المرغوب حيث أن انقاص الوزن بطرق غير متكاملة يؤدي لفقدان وزن مؤقت و غير ثابت و التحلي بالصبر هو الطريقة المثلى لتصل لوزن طبيعي نسبة لطولك.
• ننصحك باتباع نظام غذائي صحي لانقاص الوزن متكامل الوجبات ولمدة 3 شهور لانقاص الوزن تدريجيا بمعدل لا يتجاوز 4 كغم شهريا و يجب مزامنة النظام الغذائي بممارسة التمرينات الرياضية لمدة 45 دقيقة في ثلاثة أيام اسبوعيا.
• احرص على شرب الماء كلما شعرت بالجوع مع ضرورة شرب كمية لا تقل عن 16 كوب من الماء يوميا.
• منقوع الكمون يساعدك على كبح الشهية و تحفيز الحرق في جسمك.
حمية صحية لانقاص الوزن وكبح الشهية
شرب 2 كوب ماء دافىء على الريق مع عصرة ليمون أو منقوع الزنجبيل أو سائل الديتوكس بالنوعية المرغوبة
الفطور: رغيف خبز صغير أسمر أو نخالة أو 2 توست محمص/ بياض بيضتين أو 2 ملعقة حمص أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو 2 شريحة تيركي غير مدخن/ ملعقة طعام لبنة أو مثلث جبنة أو شريحة شيدر/ نصف كوب حليب أو شنينة.
الوجبة الخفيفة: تفاحة أو موزة متوسطة أو برتقالة متوسطة الحجم.
شرب كوب شاي أخضر غير محلى قبل الغداء بنصف ساعة.
الغداء: كوب خضار يخنة مطبوخة مثل البازيلاء أو الفول الأخضر أو الفاصوليا الخضراء أو الملوخية أو السبانخ و يمكن إستبدالها ب كوب سلطة خضار بالليمون و الخل و التوابل/ 8 ملاعق أرز/ 60 غم كفتة عجل مطبوخة بالفرن أو كباب و بديلها 60 غرام صدر دجاج مشوي/ نصف كوب لبن قليل الدسم.
الوجبة الخفيفة: موزة أو إجاصة أو 17 حبة عنب صغيرة أو حبة جوافة.
كوب من منقوع الزنجبيل أو القرفة الغير محلاة قبل العشاء بنصف ساعة.
العشاء: كوب سلطة خضار/ كوب لبن زبادي قليل الدسم/ تفاحة