إسأل محامي الآن

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 27316 | نسبة الرضا 98.6%

محامي

السلام عليكم هناك شرط غي عقد عملي ان مهلة الانذار...

تم تقييم هذه الإجابة:
السلام عليكم هناك شرط غي عقد عملي ان مهلة الانذار قبل ان استقبل هي ثلاث اشهر وباقي ٣ اشهر لينتهي عقدي ولقد قدمت بتاريخ اليوم استقالتي كيف يمكني الاسراع في الاستقالة

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 27316 | نسبة الرضا 98.6%

يرجى التكرم بالعلم انه حال كون عقد عملك متبقي على انتهاؤه ثلاثة اشهر وقد قمت بانذار صاحب العمل برغبتك في انهاء العقد وانه يوجد نص في عقد العمل ان مهلة الانذار ثلاثة اشهر فانه في هذه الحالة يجب الالتزام بما ورد ببنود عقد العمل من ضرورة ان تكون مدة الانذار ثلاثة اشهر حيث انه حال تركك العمل قبل مضي الثلاثة اشهر يعرضك للتعويض عن بدل الانذار بالاضافة الى حظرك من العمل وعليك اما التواصل مع صاحب العمل لانهاء عقد العمل قبل انتهاء مدته بالاتفاق المكتوب معه أو الالتزام التام بمهلة الانذار المنصوص عليها بعقد العمل وهي ثلاثة اشهر
  • وذلك طبقا لنصوص قانون العمل والاتي نصها :-
المادة 42
ينتهي عقد العمل في أي من الحالات الآتية:
1. اتفاق الطرفين كتابة على إنهائه.
2. انتهاء المدة المحددة في العقد، ما لم يمدد أو يجدد وفق أحكام هذا المرسوم بقانون.
3. بناء على رغبة أحد الطرفين، شريطة التقيد بأحكام هذا المرسوم بقانون بشأن إنهاء عقد العمل، وفترة الإنذار المتفق عليها في العقد.
4. وفاة صاحب العمل إذا كان موضوع العقد مرتبطا بشخصه.
5. وفاة العامل أو عجزه عن العمل عجزا كليا دائما، ويثبت ذلك بموجب شهادة صادرة من الجهة الطبية.
6. الحكم على العامل بحكم نهائي بعقوبة مقيدة للحرية مدة لا تقل عن (3) ثلاثة أشهر.
7. إغلاق المنشأة نهائيا، وفقا للتشريعات النافذة في الدولة
8. إفلاس صاحب العمل أو إعساره أو أية أسباب اقتصادية أو استثنائية تحول دون استمرار المشروع، وفق الشروط والضوابط والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية، والتشريعات النافذة في الدولة.
9. عدم استيفاء العامل شروط تجديد تصريح العمل لأي سبب خارج عن إرادة صاحب العمل.
المادة 43
1. يجوز لأي من طرفي عقد العمل إنهاء العقد لأي سبب مشروع، شريطة إنذار الطرف الآخر كتابة، والالتزام بالعمل خلال مدة الإنذار المتفق عليها في العقد، على ألا تقل المدة عن (30) ثلاثين يوما، ولا تزيد على (90) تسعين يوم.
2. يستمر عقد العمل طوال مدة الإنذار المشار إليها في هذه المادة، وينتهي بانتهاء المدة، ويستحق العامل أجره كاملا عن تلك المدة وفق آخر أجر كان يتقاضاه، ويجب عليه أن يقوم بالعمل خلالها إذا طلب صاحب العمل منه ذلك، ويجوز الاتفاق على الإعفاء من شرط الإنذار أو تخفيض مدته مع الحفاظ على كامل حقوق العامل عن فترة الإنذار المتفق عليها في عقد العمل، ويشترط أن تكون مدة الإنذار واحدة للطرفين ما لم تكن لصالح العامل.
3. يجب على الطرف الذي لم يلتزم بفترة الإنذار أن يؤدي إلى الطرف الأخر تعويضا يسمى بدل إنذار، ولو لم يترتب على عدم الإنذار ضرر للطرف الآخر، ويكون التعويض مساويا لأجر العامل عن مدة الإنذار كلها أو الجزء المتبقي منها.
4. يحسب بدل الإنذار وفق آخر أجر كان يتقاضاه العامل لمن يتقاضون أجورهم بالشهر أو الأسبوع أو اليوم أو الساعة، ووفق متوسط الأجر اليومي المشار إليه في هذا المرسوم بقانون لمن يتقاضون أجورهم بالقطعة.
5. إذا كان إنهاء عقد العمل من جانب صاحب العمل، فيحق للعامل أن يتغيب خلال مهلة الإنذار يوم عمل بدون أجر في الأسبوع، وذلك للبحث عن عمل آخر، ويجوز للعامل تحديد يوم الغياب بشرط أن يخطر صاحب العمل بذلك قبل (3) ثلاثة أيام على الأقل من يوم الغياب.

إسأل محامي

المحامي محمد عبدالرازق

المحامي محمد عبدالرازق

محامي

الأسئلة المجابة 27316 | نسبة الرضا 98.6%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار