افضل مشروب منزليا لي زيادة الايض ولي حرق الدهون ؟...
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
لا يوجد مشروب منزلي واحد أفضل لزيادة الأيض، ولكن هناك العديد من الخيارات التي أثبتت فعاليتها. إليك بعض الأمثلة:
مشروبات تحتوي على الكافيين:
• القهوة: تحتوي على الكافيين، الذي يزيد من معدل ضربات القلب ويحفز الجهاز العصبي المركزي، مما يؤدي إلى زيادة حرق السعرات الحرارية.
• الشاي الأخضر: يحتوي على الكافيين ومضادات الأكسدة التي تعزز عملية الأيض.
• شاي الماتشا: يحتوي على نسبة عالية من الكافيين ومضادات الأكسدة، مما يجعله فعالاً في زيادة حرق السعرات الحرارية.
مشروبات تحتوي على البروتين:
• عصير البروتين: مصدر غني بالبروتين الذي يساعد على بناء العضلات وزيادة الأيض.
• الزبادي اليوناني: مصدر غني بالبروتين والكالسيوم، مما يساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية والشعور بالشبع لفترة أطول.
مشروبات تحتوي على الماء:
• الماء: ضروري لجميع وظائف الجسم، بما في ذلك عملية الأيض. شرب الماء بكميات كافية يساعد على تحسين عملية الأيض والشعور بالشبع.
• ماء الليمون: يحتوي على فيتامين C الذي يساعد على تعزيز عملية الأيض.
• شاي الزنجبيل: يساعد على تحسين الهضم وزيادة حرق السعرات الحرارية.
نصائح عامة:
• اشرب الماء بكميات كافية.
• تناول وجبات صغيرة متكررة خلال اليوم.
• مارس الرياضة بانتظام.
• احصل على قسط كافٍ من النوم.
أمثلة على وصفات مشروبات منزلية لزيادة الأيض:
• شاي الزنجبيل بالليمون:
اغلي كوبًا من الماء.
أضف شرائح الليمون وشرائح الزنجبيل.
اتركه يغلي لمدة 5 دقائق.
صفّيه واشربه.
• ماء الليمون بالنعناع:
اعصر نصف ليمونة في كوب من الماء.
أضف أوراق النعناع.
حرّك المزيج واشربه.
• عصير البروتين بالفواكه:
امزج كوبًا من الحليب مع ملعقة كبيرة من مسحوق البروتين.
أضف كوبًا من الفواكه المفضلة لديك.
حرّك المزيج واشربه.