ابني عمره ١٣سنه بنيته ضعيفه كلش
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التغذية السليمة لعلاج النحافة في سن 13 عام
• بداية يجب اجراء فحوصات للدم و الحديد و الجهاز الهضمي للتأكد من انه لا يعاني من أي مسبب يمنع اكتساب الوزن.
• بجب استهلاك 2200 سعر حراري يوميا على الأقل للمحافظة على تناسب الوزن مع الطول خلال هذه المرحلة للإناث.
• يتركز غذاء المراهقين على النشويات و هي مصدر هام للطاقة.
• يجب التركيز على الحليب و مشتقاته كمصدر رئيسي للكالسيوم اللازم لبناء الجسم في هذه المرحلة.
• التركيز على اللحوم بأنواعها لبناء العضلات و الأنسجة.
• تناول الخضراوات و الفواكه الضرورية لما فيها من فيتامينات و معادن هامة للجسم.
• التركيز على مصادر الزنك مثل اللحوم و الحبوب الكاملة لإتمام عملية النمو.
• التركيز على اليود الموجود بالملح المدعم باليود و الأسماك.
• التركيز على مصادر الحديد من لحوم حمراء و فليفلة ودجاج وذلك لتعويض نقص الدم المترتب على الدورة الشهرية.
• الإبتعاد عن المشروبات الغازية و الأطعمة الفارغة من العناصر.
• تجنب ترك الوجبات مثل الفطور و العشاء.
• ممارسة نشاط رياضي بدني لتكوين عضلات الجسم.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان