إسأل محامي الآن

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 79925 | نسبة الرضا 98.7%

محامي

كيف يمكنني ان اقدم لجوء سياسي في قطر وانا حالياً...

تم تقييم هذه الإجابة:
كيف يمكنني ان اقدم لجوء سياسي في قطر وانا حالياً في الاردن

إطرح سؤالك

إجابة الخبير: المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 79925 | نسبة الرضا 98.7%

بخصوص اللجوء الي قطر فانه :
 للجوء الى قطر يجب ان توجد داخل الحدود القطريه اذ لا يمكنك تقديم طلب اللجوء وانت خارج التراب القطرى وتسليم نفسك للسلطات المختصه حيث يمكن للمتقدم الحصول على اللجوء في حال "التعرض لخطر الحكم عليه بالإعدام أو بعقوبة بدنية، أو التعذيب، أو المعاملة الوحشية أو المهينة، أو للاضطهاد، بسبب عرقه أو دينه أو انتمائه إلى طائفة اجتماعية معينة أو آرائه السياسية".
علما بأنه قد أصدر مجلس الوزراء القطري قرارين رقم 12 و13 لسنة 2019، بتحديد الفئات التي يمكنها الحصول على حق اللجوء السياسي في قطر وهم :-
1- المدافعون عن حقوق الإنسان الذين يتعرضون للملاحقة والتهديد بالاعتقال أو السجن أو التعذيب بسبب مواقفهم ضد انتهاكات حقوق الإنسان، أو الذين فروا بسبب أحكام صدرت بحقهم جراء هذا الموقف.
2- مراسلو ومندوبو وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة الذين يعملون على توثيق وتصوير الوقائع والأفعال التي تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب عملهم.
3- الأشخاص الذين ينتمون لأحزاب سياسية أو طوائف دينية أو أقليات إثنية ويكونون عرضة للملاحقة أو الاضطهاد بسبب هذا الانتماء.
4- الكتاب والباحثون الذين يعبرون عن آرائهم في الصحف والمجلات أو المدونات الإلكترونية ويتعرضون للملاحقة والتهديد بسبب ذلك.
5- المسؤولون الحكوميون السابقون أو الحاليون المعارضون لحكوماتهم أو المنشقون عنها، ويخشون التعرض للملاحقة والتهديد بسبب ذلك.
- المزايا التى يحصل عليها اللاجئ :-
1-حق اللاجئ فى استقدام افراد اسرته حتى الدرجه الاولى بشرط الا يتجاوز عمر اولاد اللاجئ 18 عاما
2-حق اللاجئ فى حرية التنقل والسفر هو واسرته خلال سريان مدة رخص إقامتهم، وعلى اللاجئ السياسي إبلاغ لجنة شؤون اللاجئين السياسيين قبل سفره خارج البلاد، ولا يجوز له أو أي من أفراد أسرته البقاء خارج البلاد لأكثر من 6 أشهر متصلة
3- حق اللاجئ فى اعانه ماليه شهريه لحين حصوله على فرصة عمل قدرها ثلاثة الاف ريال قطرى للاجئ وثمانامئة ريال قطرى لزوجه ولكل ولد من اولاده
4- حق اللاجئ فى العمل.
5-حق اللاجئ فى السكن حيثيكون للاجئ السياسي الحق في توفير مسكن له ولزوجه وأفراد أسرته، بواقع غرفة لكل شخصين أو ثلاثة.
6-حق الرعايه الصحيه للاجئ واسرته
7-حق اللاجئ واسرته فى التعليم
8- حق اللاجئ فى الحصول على وثيقة سفر وتكون مدة صلاحية وثيقة السفر سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد أخرى مماثلة، على ألا تزيد على مدة صلاحية بطاقة الإقامة. ولا يجوز للاجئ السياسي أن يغادر قطر بغير وثيقة السفر الممنوحة له .

إسأل محامي

المحامية دعاء عبدالجواد

المحامية دعاء عبدالجواد

محامي

الأسئلة المجابة 79925 | نسبة الرضا 98.7%

  • 100% ضمان الرضا
  • انضم الى 8 مليون من العملاء الراضين
المحادثات تتم ضمن هذه البنود

في الأخبار