لدي طفل عمره 12 سنه يعني من نمو في الطول والوزن مع...
لدي طفل عمره 12 سنه يعني من نمو في الطول والوزن مع العلم وزن 33 كيلو وطوله 144
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
الوزن و الطول في سن 12 عام للذكور
يتراوح الطول الطبيعي في سن 12 عام للذكور بين 139-148 سم.
يتراوح الوزن الطبيعي في سن 12 عام للذكور بين 41-51 كغم.
يعتبر طول طفلك مناسب ولكنه يعاني من نقصان في وزنه و يجب الحرص على تغذية صحية بهدف زيادة الوزن.
يجب على الطفل تناول كمية طعام كافية لإحتياجاته الجسمية التي تختلف بإختلاف عمره، و بالتالي حاولي منح الطفل كمية طعام كافية على أن يكون طعام صحي غني بالفيتامينات و المعادن ومتنوع من كافة المجموعات الغذائية بحيث يشمل الخضراوات و الفاكهة و النشويات و اللحوم و الحليب ومنتجاته.
كيفية زيادة الوزن من خلال التغذية السليمة في مرحلة الطفولة
• تأكد أولا أن الطفل لا يعاني من مشكلة في الجهاز الهضمي كالديدان المعوية، جرثومة المعدة، سوء الامتصاص، المرارة وهذا من خلال عرضه على أخصائي الجهاز الباطني.
• قم بإجراء فحوصات للطفل للدم و الحديد و هرمون النمو و فيتامين ب12.
• قدم للطفل يوميا 6 وجبات و بمعدل وجبة كل 3 ساعات و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية و ثلاثة وجبات خفيفة آخرها وجبة خفيفة قبل النوم مثلا كوب حليب كامل الدسم مع موزة وعسل طبيعي.
• يجب الحفاظ على التنوع بالوجبات وهذا من خلال تقديم الوجبة على شكل طبق واحد مقسم يحتوي على اصناف من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب و مشتقاته بينما تقدم الفاكهة على شكل عصير فريش منزلي التحضير أو وجبات خفيفة كسلطة الفواكه.
• تجنب اعتماد الطفل على تناول المقرمشات و الأطعمة الجاهزة و المصنعة و خاصة في مواعيد الوجبات.
• العسل و الموز و الزعتر تعتبر فاتحة للشهية لهذا ننصحك بها.
الرد من العميل
تمام بارك الله فيكم
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أهلا بك، سعداء بخدمتكم دائما