ان عوز ازيد فى الجسم
مساعدة الخبير: هل تم زيارة طبيب حول هذا الأمر؟ هل تم تناول أي أدوية؟
لا
مساعدة الخبير: هل هناك أي شيء مهم في التاريخ الطبي يجب أن يعرفه الطبيب؟
لا
إجابة الخبير: الدكتور علي الطويل
طبيب
ما علاج النحافة ؟
بداية يجب اجراء الكشف الطبي لدى طبيب الباطنة للكشف عن وجود أي سبب مرضي و علاج ان وجد ، و و من النصائح التي يجب اتباعها لزيادة الوزن هي زياة أخصائي التغذية أيضا لوضع برنامج غذائي بعد القيام بالفحوصات اللازمة، و من ثم يجب الحرص على تناول 3 وجبات رئيسية خلال اليوم مع تناول بعض المأكولات السريعة بين الوجبات ، كما يجب أن يشمل النام الغذائي البروتينات بنسبة 60% و الكربوهيدرات بنسبة 30%و الدهون بنسبة 10%، تناول الأطعمة التي تمد الجسم بالطاقة مثل الخبز و النشويات و المعكرونة و الشوكولاتة و غيرها،  الحصول على الراحة و النوم بشكل كافي و شرب الماء بكميات كافية خلال اليوم استعمال بعض المكملات الغذائية مثل الأوميجا 3 و بعض الفيتامينات.
ومن الادوية التي تساعد فتح الشهية و التي يمكن استعمالها بعد استشارة الطبيب المختص و منها درونابينول Dronabinol ، ميقاسترول Megestrol، اوكساندرولون Oxandrolone، كما يمكنكم أيضا تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامينات مثل : فيتامين أ  فيتامين سي  فيتامين بي 6 فيتامين بي 1
ما الفحوصات الطبية التي يمكن القيام بها ؟
الفحص الطبي السريري لدى الطبيب المختص ، فحص الدم الكامل للكشف عن وجود فقر دم أو التهابات ، فحص هرمونات الغدة الدرقية TSH ، فحص البراز ، اضافة لفحص وظائف الكلى وكيمياء الدم
ما هي اسباب النحافة ؟
1. عوامل وراثية
2. مرض النحافة العصبي
3. اسباب نفسية كالتوتر و القلق
4. سوء التغذية
5. فقر الدم
6. ديدان الامعاء
7. سوء الامتصاص
8. فرط نشاط الغدة الدرقية
9. أسباب أخرى
نصيحة:
اتباع النصائح السابقة و مراجعة طبيب الباطنة للفحص و المتابعة
الرد من العميل
انا نحيفه وراثيه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
عزيزنا العميل أنت الآن في قسم التغذية، يرجى تزويدنا بوزنك وطولك وعمرك و مستوى نشاطك البدني ليتم تقييمك تغذويا.
النحافة الوراثية عادة تكون مشكلة مؤرقة حيث لا يستجيب الجسم للخطط العلاجية العشوائية لها ولكنه بالتأكيد يستجيب لخطة متكاملة تعتمد بالشكل الأكبر على التمارين الرياضية لبناء العضلات مما يعني ضرورة أن تبدء بممارسة تمرينات بناء العضلات بما يتناسب مع جسمك و يفضل بالطبع أن يكون هذا بالتنسيق مع مدرب رياضي لممارسة تمارين تتناسب مع محيط كل من الخصر و الأرداف و هكذا وبشدة وتكرار مناسبين.
مزامنة مع التمرينات يجب اتباع نظام غذائي عالي بالبروتين اضافة لتناول بروتين مكمل غذائي لتحفيز بناء العضلات.
حمية صحية 3000 سعر حراري عالية بالبروتين
الوجبة الأولى الساعة 8 صباحا: 3 بيضات مسلوقة أو 100غ جبنة بيضاء+ ملعقة من زبدة الفول السوداني+ كوب من السبانخ أو البروكلي المطبوخ+ حبة فواكه منوسطة الحجم + حبة بطاطا حلوة صغيرة أو نص كوب ذرة
الوجبة الثانية الساعة 10: كوب من بودرة البروتين الخاص بالتنشيف مثل ISO gold standard whey protein + كوب حليب قليل الدسم, أو خيار ثاني لهذه الوجبة : كوب لبن زبادي+ حصة فواكه متوسطة الحجم+ سكوب من البروتين+ ملعقة من بذور الكتان.
الوجبة الثالثة : 3-4 شرائح ستيك+ نص كوب أفوكادو+ كوب سلطة من الفاصوليا الخضراء المسلوقة مع حبة طماطم مع ملعقة زيت زيتون + 60 غ معكرونة مسلوقة مع ملعقة صوص بندورة أو شريحة خبز أسمر أو 6 ملاعق أرز
الوجبة الرابعة بعد التمرين مباشرة: حبة موزة أو 3 حبات تمر + سكوب من البروتين أو صدر دجاج مسلوق
الوجبة الخامسة: 150 غ لحم دجاج أو لحم عجل أو تونة + 2 كوب من البروكلي المطبوخ