انا بنت ودخلت الجيم حديد وزني59 وطولي165 واريد...
انا بنت ودخلت الجيم حديد وزني59 وطولي165 واريد نظام غديه
الرد من العميل
ارجو رد
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 21.7 كغم/ متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك و أقرب للوزن المثالي.
تبعا لوزنك فأنت لست بحاجة لنظام غذائي محدد بل فقط تحتاج لاتباع بعض الارشادات الغذائية لتحسين كفاءة التمرين والاستفادة منه بالشكل الأكبر و يجب الحذر من استهلاك ما يفوق حاجتك من الطعام لتجنب اكتساب الوزن بما يفوق الوزن المناسب.
ارشادات غذائية مناسبة لممارس تمارين بناء الأجسام
• يجب استهلاك كمية كافية من السوائل قبل التمرين لتعويض السوائل التي ستفقد اثناء التمرين و لمساعدة الجسم على التعرق
• زيادة كمية الطعام المستهلكة لتعويض الطاقة المصروفة في التمرين
• تناول 6 وجبات خلال اليوم و هي عبارة عن ثلاثة وجبات رئيسية بالاضافة الى ثلاثة وجبات خفيفة
• التركيز على تناول البروتين ك مجموعة غذائية خاصة البروتين ذو الجودة العالية و المحتوي على جميع الاحماض الامينية الضرورية للجسم مثل لحوم الابقار و الاسماك و صدور الدجاج و فول الصويا و مجموعة البقوليات  والحبوب الكاملة
• زيادة كمية النشويات المتناولة لأنها الوقود الرئيسي للتمرين
• اترك ساعتين قبل التمرين و بعده لمنح الجسم فترة للهضم قبل التمرين
• تناول وجبة غنية بالنشويات و السوائل بعد التمرين ب 30-60 دقيقة
• الاغذية التي تحتوي على فيتامينات من مجموعة بي مثل الحبوب الكاملة و البيض و الفواكه و الخضراوات
• الاغذية التي تحتوي على الحديد و هي اللحوم و البقوليات والقلوب و الكلاوي و الكبدة و الخضراوات مثل الفليفلة و الفاصولياء الجافة
• الاغذية المحتوية على الزنك و هي المصادر الحيوانية مثل اللحوم و الدجاج و الأسماك