كيف اتمكن من جعل الفيتامينات في جسمي في المعدل...
كيف اتمكن من جعل الفيتامينات في جسمي في المعدل الطبيعي
الرد من العميل
؟؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل لتعديل مستويات الفيتامينات و المعادن في جسمك يجب أن تعلم أن الفيتامينات نوعين و هي الذائبة في الماء و الذائبة في الدهون اما الذائبة في الماء فيجب استهلاكها يوميا من خلال الغذاء أو المكملات الغذائية مثل فيتامين ج، و أما الذائبة في الدهون فيجب أن تعلم أن لها مخزون في الجسم مثل فيتامين د و فيتامين أ وكذلك المعادن مثل الحديد و الكالسيوم.
بداية يجب عليك أن تقوم بإجراء فحوصات لمخازن الفيتامينات و المعادن في جسمك و بناءا على الفحص ستظهر لديك فيتامينات ومعادن منقوصة و هذه تحتاج لعلاج دوائي من خلال المكملات الغذائية وبوصفة طبية، و فيتامينات و معادن أخرى ضمن المعدل.
اما تغذويا فعليك الحرص على تناول غذاء صحي متنوع يوميا من حيث المجموعات الغذائية و الأصناف في كل مجموعة وننصحك بما يلي تغذويا:
• ابدأ يومك بشرب 2 كوب ماء لتخليص الجسم من السموم.
• تناول وجبة فطور صحية في مدة لا تتجاوز ساعتين بعد الاستيقاظ
• مارس نشاط بدني يوميا بعد وجبة الفطور بساعة الى ساعتين
• تناول وجبة خفيفة كحبة فاكهة وكوب حليب
• تناول وجبة غداء صحية متنوعة تتكون من صنف من كل من اللحوم و النشويات و الخضراوات و الحليب ومنتجاته
• تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء كحبة فاكهة أو كوب سلطة خضار
• تناول وجبة عشاء مبكرة قبل النوم بأربعة ساعات لإتاحة الفرصة للجسم لهضم الطعام قبل النوم تجنبا لتخزينه
• تجنب تناول الطعام في أي وجبة لحد الشبع الشديد أو التخمة و الإمتلاء
• تناول الطعام بكميات محددة وتجنب تناوله من طبق مفتوح غير محدد الكمية
• حضر طعامك بطريقة صحية بالسلق أو الشوي او الطبخ بالبخار وبدون دهون
• اشرب الماء بما يقارب 8-12 كوب باليوم