كيف بأمكاني زياده وزني علما ان عمري 22 ووزني 50...
كيف بأمكاني زياده وزني علما ان عمري 22 ووزني 50 اريد نظام غذائي لشهر
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
يتعذر تقييمك تغذويا لعدم توفر طولك وجنسك و مستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
لزيادة وزنك بطريقة صحية و صحيحة تحتاج لفترة 2-3 شهور ومن خلال خطة متكاملة تتضمن:
• اتباع نظام غذائي صحي غني بالطاقة و العناصر الغذائية.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات بما يتناسب مع جنسك و يوميا لمدة 45 دقيقة.
• الحرص على النوم ليلا بوقت مبكر ولمدة 8 ساعات متواصلة.
• الامتناع التام عن التدخين و التدخين السلبي.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة