السلام عليكم انا وزني زايد معيه ينزل ليه سويت...
السلام عليكم انا وزني زايد معيه ينزل ليه سويت تحليل مافني شيء
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
أسباب عدم نزول الوزن خلال الحمية
يعتمد نزول الوزن عند إتباع حمية معينة على عدة عوامل ومنها:
• نوع الحمية المتبعة حيث لا تستجيب جميع الأجسام بنفس الشكل لجميع أنواع الحميات الشائعة : مثلا من الممكن أن لا يتأثر جسمك عند إتباع حمية البروتين مثلا.
• السعرات الحرارية التي توفرها الحمية للجسم.
• التنظيم المتبع في الحمية الغذائية و طبيعة الوجبات.
• مدة إتباع الحمية الغذائية.
• التقييم التغذوي للجسم من خلال وزنه و طوله.
• الفرق بين الطاقة التي تزودك بها الحمية و الطاقة التي يحتاجها جسمك من خلال وزنك و طولك و مستوى نشاطك البدني و عمرك و جنسك.
• عوامل نفسية.
• عوامل بيئية و إجتماعية.
• وجود ظرف صحي معين مثل الخلل الهرموني و غيرها.
• بطىء عملية الحرق في الجسم.
• العوامل الوراثية.
ما الحمية التي يجب إتباعها لإنقاص الوزن؟
إن الحمية الآمنة الوحيدة و المضمونة النتائج بحيث تكون نتائج بطيئة و لكنها دائمة هي الحمية الصحية المبنية على أسس تغذوية صحيحة و يتم إنشاؤها بما يتناسب مع تقييمك التغذوي من خلال الوزن و الطول و تتناسب مع إحتياجاتك المبنية على جنسك و عمرك.
المعدل الصحي لنزول الوزن عنجد إتباع الحمية الصحية هو 2-6 كغم شهريا.
يجب الحرص على ممارسة نشاط بدني يوميا لمدة لا تقل عن 45 دقيقة.
حمية صحية لانقاص الوزن
الفطور: بياض بيضتين أو قطعة جبنة بيضاء مغلية أو أريش/ نصف رغيف صغير خبز أسمر أو قطعة خبز توست أسمر/  كوب لبن قليل الدسم أو 2 ملعقة لبنة/ خضراوات مقطعة شرائح بمعدل زبدية.
وجبة خفيفة : حبة فاكهة بحجم قبضة اليد مثلا تفاحة أو حبة دراق/ قبضة مكسرات غير مملحة
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مفرومة مع كوب معكرونة مسلوقة و صوص البندورة/ و بديلها نصف صدر دجاجة منزوع الجلد مع خضراوات مشوية صينية بالفرن مع رغيف خبز صغير/ سلطة بأي كمية مرغوبة مع التوايل و إضافة الملح و الخل
وجبة خفيفة : 2 كوب سلطة خضار وركز فيها على الخضراوات الورقية/  شريحة بطيخ أو شمام
العشاء: 30 غرام تونا مع الخضار على شكل سلطة تونا و البديل سلطة يونانية مع جبنة الفيتا 2 كوب أو سلطة سيزر الدجاج