سلام عليكم انا يا دكتورة نحيفة وابغي ازيد وزني...
سلام عليكم انا يا دكتورة نحيفة وابغي ازيد وزني عشرة كيلو قررت اني الجأ لوصفة الحلبة المنقوع في الماء للتسمين يقولو انه شربها تلاتة مرات قبل الوجبات يساعد في زيادة الوزن خاصتن انه انا حتى حجم الثدي عندي ما يناسب عمري صغير وهل يمكن نقع حبوب الحلبة مع قليل من بذور الاكبي لزيادة الوزن بشكل افضل واسرع والله تعب نفسيتي ابغي يزيد نفسي واريد نصايح ؟؟ ورح احاول انظم نومي واكلي عشان اسمن كمان
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
عزيزنا العميل إن وصفات زيادة الوزن و خاصة الوصفات الطبيعية تهدف لزيادة الطاقة المستهلكة أو تحسين صحة الجسم العامة و بالتالي فهي تساعد فقط على زيادة الوزن بشكل بسيط ولكنها لا تعمل بطريقة سحرية على زيادة الوزن وخلال أيام ومنها الوفة التي ذكرتها حيث أن الحلبة تعتبر عالية بالسعرات الحرارية و فاتحة للشهية فقط ولكنها لا تعالج النحافة.
لعلاج النحافة يجب أن تتبع طريقة متكاملة تتضمن ما يلي:
• بداية يجب اجراء فحوصات طبية للتأكد من أنك لا تعاني من أي مسبب صحي للنحافة أو مانع صحي لاكتساب الوزن ومن ضمنها فحوصات هرمونية و فحص للدم و الالتهابات و الحديد و فيتامين ب12 و الفوليك أسيد و أمراض الجهاز الهضمي كافة من ديدان معوية و مرارة و قرحة و جرثومة المعدة و غيرها.
• ابدء بممارسة التمرينات الرياضية لبناء العضلات يوميا ولمدة لا تقل عن 45 دقيقة بالتنسيق مع مدرب رياضي و تعتبر هذه الخطوة أساسا لزيادة الوزن.
• تنظيم ساعات النوم و تجنب السهر هام جدا لها يجب النوم لمدة لا تقل عن 7 ساعات متواصلة ليلا.
• اتبع حمية صحية غنية بالطاقة و العناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم.
• تأكد من اتباعك لكل ما سبق لمدة لا تقل عن ثلاثة شهور.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة مع العسل الطبيعي و الحلبة