انا بنت عمري 28 و وزني 49 وطولي 156 متر اريد زيادة...
انا بنت عمري 28 و وزني 49 وطولي 156 متر اريد زيادة وزني في شهر لانه فرحي قريب ارجوك ساعديني
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
إن مؤشر كتلة الجسم لك يساوي 20.1 كغم / متر مربع مما يعني أن وزنك ضمن الوزن الطبيعي نسبة لطولك ولا تحتاج لزيادة الوزن حيث لا تعاني من النحافة.
يمكنك زيادة وزنك بشكل بسيط في حال رغبتك ولكن يجب الحذر من اكتساب ما يفوق 5 كغم من الوزن.
في حالتك ننصحك بان تبدأ بممارسة تمرينات تقوية و بناء العضلات كحمل الأوزان الخفيفة و هذا لتقوية عضلات جسمك و اكتساب الوزن بشكل صحيح و بدون بروزات جسمية غير مرغوب فيها.
مزامنة مع التمرينات و التي تعتبر الأساس ننصحك بنظام غذائي غني بالطاقة  والبروتين و العناصر الغذائية.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان