السلام عليكم لماذا اثناء الدراسة لا استطيع...
السلام عليكم لماذا اثناء الدراسة لا استطيع التركيز ليس لدي تشتت مع العلم اشعر بعقلي متوقف ولا استطيع استخدامة في اي مسئلة رياضية اشعر به كأنة جامد ومتوقف حتى لا يؤلمني اثناء المذاكرة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
هناك مسببات عديدة لفقدان التركيز مثل نقص الحديد أو سوء التغذية أو حتى عدم انتظام ساعات النوم و نقص في مخزون فيتامينات و معادن أخرى و حتى التعرض المفرط للأجهزة الإلكتورنية كالهاتف، و لتفادي هذه المشكلة ننصحك بما يلي:
• تناول 5-6 وجبات يوميا وعدم الإنقطاع عن الطعام نهائيا لمدة 4 ساعات مما يحسن من التركيز.
• الحرص على وجبة فطور غنية و مشبعة.
• عدم شرب الكافيين و المشروبات الغازية.
• النوم بشكل كافي ليلا.
• التركيز على تناول الأسماك.
• تناول الخضراوات و الفاكهة الطازجة بسبب غناها بالفيتامينات و المعادن الضرورية للجسم.
غذاء يساعد على التركيز؟
• الثوم: يزيد من تدفق الدم في الشرايين و يساعد بالتالي على التركيز.
• الزعتر البري: يزيد التركيز و يعتبر مضاد حيوي و مضاد للسموم يخلص الجسم من الإرهاق و يزيد نشاطه.
• الجنسنغ: يقوي المخ و يمنع حدوث المشاكل المتصلة بالذاكرة.
• إكليل الجبل روزماري: يساعد على التركيز وتغذي خلايا المخ.
• الميرمية: تساعد على التركيز و تقلل التوتر.
• النعاناع الأخضر: ينشط الجسم و يخلصه من الإرهاق.
• حبوب اللقاح: تحتوي على بروتين و أحماض أمينية مفيدة جدا للتركيز و نشاط الجسم.
• عين الجمل و الزبيب و اللوز: تحتوي على أوميغا 3 و فيتامينات أخرى مفيدة