كيف ازيد جسمي
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
عزيزنا العميل لتزيد وزنك بطريقة صحية و صحيحة عليك بأن تتبع خطة متكاملة تتضمن ما يلي:
• التأكد من انك لا تعاني من أي مشكلة صحية تمنع اكتساب الوزن مثل فقر الدم، نقص الحديد، نقص فيتامين ب12، الالتهابات، أمراض الجهاز الهضمي مثل سوء الامتصاص و الديدان المعوية و المرارة.
• اتباع حمية صحية غنية بالطاقة و العناصر الغذائية الكبرى و الصغرى ولمدة لا تقل عن شهرين.
• ممارسة تمرينات بناء العضلات لتحويل الطاقة الفائضة لعضلات جسمية ثابتة دون اكتساب اي ترهلات و بروزات جسمية.
• الحرص على عادات صحية و سليمة كالنوم مبكرا 7-8 ساعات متواصلة و تجنب التدخين وتجنب الاسراف في مصادر الكافيين.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ رغيف خبز صغير أو 2 رغيف خبز حمام صغير 12 سم/ 2 مثلث جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ 2 ملعقة حمص و 4 ملعقة فول/ 2 ملعقة طعام حلاوة الطحينة/ كوب حليب كامل الدسم/ موزة
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد/ 6 بسكويت دايجستيف/ كوب نسكافيه محلى
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو سبانخ أو بازيلاء أو أي نوع يخنة مرغوب ويمكن إستخدامها بزبدية شوربة خضار مع الشوفان/ ربع دجاجة مطبوخ أو قطعة لحم ستيك مطبوخة أو 2 قطعة دجاج بروستد/ سلطة البندورة بالطحينية زبدية واحدة/ كوب أرز مطبوخ أو كوب من رقائق البطاطس المقلية
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: 2 رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/ اصبع نقانق واحد أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البطاطا/ كوب حليب كامل الدسم
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ حبة أفوكادو مهروسة مع الليمون أو بالطريقة المرغوبة