عاوزه نظام غذائي لطفل 9سنين
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
• عزيزنا العميل لا يوجد أي نظام غذائي عام لطفل حيث أن لكل طفل حالة تغذوية خاصة به و متطلبات غذائية خاصة به تعتمد على عوامل عديدة منها معدل النمو و الوزن و الطول و طبيعة التغذية و الحالة الصحية.
• يجب العلم أن جسم الطفل متغير تبعا لكونه في سن نمو و بالتالي لتنظيم جدول غذائي له يجب أن يتم هذا بشكل مباشر مع مختص التغذية و بشكل فردي تبعا لمتغيرات خاصة بالطفل كما سبق الذكر إضافة لضرورة المتابعة و تعديل النظام تبعا للمتغيرات بشكل دوري.
• تدعى المرحلة بين 6-12 عام عام بمرحلة المدرسة و تتميز بتأثر الطفل بالأقران و ميله إلى القرارات المنفردة.
• التغذية في سن المدرسة يجب أن تكون تغذية سليمة لأنها مرحلة حرجة من مرحلة النمو و مرحلة تحضيرية لسن المراهقة حيث تبدأ التغيرات الجسمية و الهرمونية التي تحتاج إلى جسم سليم و صحي و تحتاج إلى توافر في العناصر الغذائية من فيتامينات و معادن.
إرشادات عامة لتغذية الأطفال في مرحلة المدرسة
• يصل عدد السعرات الحرارية اليومية إلى ما يقارب 2000- 2500 سعر حراري.
• يجب التركيز على تناول الغذاء الغني بالكالسيوم لأنها مرحلة يكون فيها تكوين العظام أكبر ما يمكن، و يمكن الحصول على الكالسيوم من الحليب و الأجبان و الألبان.
• يجب التركيز على شرب الطفل لكمية سوائل مناسبة من 6-10 أكواب يوميا و تعتمد على عوامل عديدة.
• يجب زيادة الألياف في الطعام تدريجيا حتى تصل إلى 25 غرام ألياف يوميا و توجد بالخضراوات و الفاكهة و البقوليات و الحبوب الكاملة.
• التركيز على الأغذية الغنية ب فيتامينات سي، أ، والحديد حيث يوجد فيتامين سي في الحمضيات و الفلفل الأخضر و يوجد الحديد و فيتامين أ في المصادر الحيوانية.
• يجب على الأم توعية الطفل و تحديد كمية الأطعمة الخالية من العناصر الغذائية مثل الشيبس والمشروبات الغازية و الحلويات و السكاكر .
• توفير جو مريح و مناسب للطفل لتشجيعه على تناول الطعام و يفضل تناوله في جماعة مثل العائلة مثلا و تحديد موعد الوجبات العائلية.
• الحرص على إعطاء الطفل وجبة فطور غنية و مشبعة.
• تشجيع الطفل على ممارسة نشاط رياضي بدني و إبعاده عن الخمول