انا وزني 68 كيف اقدر انزله؟
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية انقاص الوزن
• اتبع حمية صحية قليلة السعرات الحرارية و الدهون لانقاص الوزن بمعدل 4-5 كغم شهريا.
• تباع الحمية لانقاص الوزن بدون ممارسة التمارين الرياضية يسبب ترهل الجسم لهذا يجب ممارسة التمارين الرياضية يوميا لمدة لا تقل عن ساعة.
• تروية الجسم هامة جدا لتحفيز الحرق ولهذا اشرب كوب ماء كل ساعة أو 2 كوب قبل كل وجبة.
• الامتناع عن الطعام لمدة 4 ساعات قبل النوم هام لاتاحة الفرصة للجسم للهضم.
• تناول الخضراوات الوفاكهة كجزء من النظام الغذائي هام جدا لانقاص الوزن و سلامة العمليات الحيوية بسبب محتواها من الفيتامينات و المعادن.
• السكر الأبيض يزود الجسم بالسعرات الحرارية بكمية كبيرة و استهلاكه بشكل متكرر يسبب زيادة الوزن لهذا ننصحك بالامتناع عنه.
حمية صحية لانقاص الوزن
شرب 2 كوب ماء قبل كل وجبة لتقليل كمية الطعام المتناولة/ بإمكانك شرب أعشاب بين الوجبات مثل الكمون و الليمون و الزنجبيل و الشاي الأخضر و النعنع دون تحليتها بالسكر
الفطور: بيضة مسلوقة أو قطعة جبنة محلاة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول / نصف رغيف صغير خبز أسمر أو نخالة/ نصف كوب حليب قليل الدسم أو شريحة شيدر/ شرائح بندورة و خيار و خس كوب واحد.
الوجبة الخفيفة: حصة واحدة من الفاكهة حسب الرغبة.
الغداء: نصف وقية لحمة حمراء مسلوقة أو مشوية ويفضل أن تكون من لحم العجل أو مطبوخة و مصفاة بدون دهون و بديلها نصف وقية صدر دجاج منزوع الجلد أو نصف وقية سمك أو بياض بيضتين/ رغيف خبز شعير او نخالة وبديله 6 ملاعق أرز/ كوب من الخضار المطبوخة و يمكن إضافتها و طبخها مع الأرز مع التوابل المطلوبة/ سلطة بالكمية المرغوبة دون دهون مضافة.
الوجبة الخفيفة: فنجان قهوة أو شاي أخضر مع 6 حبات بسكويت هش و يفضل لايت.
العشاء: نصف رغيف خبز أسمر/ حبة فليفلة/30 غرام تونا بدون زيت أو 2 سمكة سردين صغيرة أو شريحتين تيركي/  حبة تفاح أخضر أو كيوي او شريحة بطيخ