لماذا لا اسمن
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
سبب تناول الطعام دون زيادة في الوزن
• زيادة معدل الإستقلاب وهي عبارة عن قدرة الجسم على صرف طاقة كبيرة مقارنة ب نشاط قليل.
• العامل الوراثي حيث يتأثر الجسم بالعامل الوراثي و بوزن الأب و الأم وطبيعة أجسامهما.
• مرض السكري النوع الأول.
• زيادة هرمون الدرقية أو ما يسمى نشاط الدرقية او زيادة إفراز هرمون التايروكسين.
• أمراض سوء الإمتصاص الهضمية ويرعة تفريغ الأمعاء.
• الإلتهابات الجسمية المزمنة.
• نقص الوزن بسبب الأسباب النفسية مثل العصبية الزائدة و التوتر و الإكتئاب.
• التدخين و الأدوية المؤثرة على الشهية.
• كثرة تناول المنبهات.
كيف أتخلص من النحافة
• يجب اولا مراجعة الطبيب لإجراء فحوصات ضرورية هرمونية و فحوصات للجهاز الهضمي و السكري و الدم و الإلتهابات.
• تقييم حالتك التغذوية من خلال الوزن و الطول و تقييم إحتياجاتك الجسمية من خلال عمرك و جنسك و مستوى نشاطك البدني.
• تقييم ذاتي من قبل الشخص للمؤثرات النفسية المحيطة بالشخص.
• ترك التدخين و العادات السيئة مثل تناول المنبهات المفرط و الأرجيلة و غيرها.
• إتباع حمية غذائية عالية السعرات الحرارية على أن تكون حمية صحية موزونة.
• ممارسة تمارين رياضية لإكساب الجسم كتلة عضلية.
• إضافة الاغذية الغنية بالسعرات الحرارية لروتينك اليومي مثل الكوكتيل و المهلبيات و المكسرات و الفواكه المجففة و اللحوم الحمراء والحليب كامل الدسم ومنتجاته.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان