انا وزني ٥٣ وكيف ازيد وزني انا اكلي ضعيف لكن اكل...
انا وزني ٥٣ وكيف ازيد وزني انا اكلي ضعيف لكن اكل صحي مثلا باكل صدر دجاج وارز وشوفان بعمل بكل شي لزيادة الوزن ومافي فايدة
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
كيفية زيادة الوزن
• اتبع نظام غذائي صحي عالي بالسعرات الحرارية و غني بالعناصر الغذائية مع التنوع في المجموعات و الأصناف.
• مارس تمرينات رياضية لبناء العضلات بما يتناسب مع جنسك من ذكر أو أنثى يوميا بالتنسيق مع مدرب رياضي.
• احرص على إجراء فحوصات للدم و الحديد والالتهابات وسكر الدم و الهرمونات و الجهاز الهضمي حيث أن وجود أي مشكلة صحية في أي منها يسبب عدم اكتساب الوزن.
• احرص على عادات صحية سليمة كتجنب التدخين و الأرجيلة و تجنب الإسراف في مصادر الكافيين.
• نم جيدا ليلا لمدة لا تقل عن ثمانية ساعات متواصلة.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة أو 2 ملعقة حمص مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الفاكهة الطبيعي المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه منزلي مع الحليب الكامل الدسم/ صحن أرز بالحليب بحجم كوب
كوب من مغلي الحلبة المحلى بالعسل
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام/كوب خيار وبندورة مقطعة مربعات لعمل سلطةالخضار بالطحينية مع الثوم و الليمون/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو قطعة كيك بالكريمة/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو اصبع نقانق/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/نصف كوب بابا غنوج أو متبل باذنجان
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ حبة فاكهة ويمكنك تحضيره على شكل مخفوق و تحليته بالعسل