السلام عليكم أنا بنت عمري27,سنة طولى مترة وخمسة...
السلام عليكم أنا بنت عمري27,سنة طولى مترة وخمسة وتسعين احس بالتعب عند حمل بعض الاشياء مثل قارورات المياه عند تحويلها من مكان إلى مكان او عند حمل بعض المشتريات وتكون الطريق طويلة بسبب المشي(الام في الركبة والاقدام) وأنا أبحث عن طريقة لزيادة الوزن من خلال التغذية السليمة والصحية هل هذا يؤثر على صحتي أفيدوني ارجوكم وشكرا
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
إن اتباعك لطريقة صحية و صحيحة لزيادة الوزن لا يسبب أي تأثير على صحتك بل على العكس يعمل على تحسين الصحة العامة للجسم و تحسين اللياقة و تعتمد الطريقة الصحيحة لزيادة الوزن على اتباع نظام غذائي صحي غني بالسعرات الحرارية و العناصر الغذائية الكبرى ( بروتين و كربوهيدرات و دهون) و العناصر الغذائية الصغرى وهي الفيتامينات و المعادن التي يحتاجها الجسم، مزامنة مع الحمية يجب ممارسة تمرينات رياضية لتقوية عضلات الجسم و عظامه و هي عبارة عن تمرينات لبناء العضلات بما يتناسب مع جنسك كحمل الأوزان الخفيفة و هذا لاكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية.
أما بما يتعلق بالمشكلة التي ذكرتها فننصحك بمراجعة طبيب مختص بالعظام و إجراء فحوصات عامة و فحوصات للكالسيوم و فيتامين د و فيتامين ب12.
حمية صحية لزيادة الوزن
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات/ 2 رغيف حمام أو قطعتي خبز توست/ ملعقتين لبنة أو مثلثي جبنة مثلثات أو شريحة جبنة صفراء شيدر/ بيضة مسلوقة او قطعة جبنة بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملعقة فول/ ملعقة من زبدة الفول السوداني أو زبدة الفستق/ ملعقتين زيت زيتون مع الزعتر/ كوب حليب كامل الدسم
الوجبة الخفيفة: كوكتيل فواكه كوب واحد مع الحليب المكثف/ 6 بسكويت دايجستيف أو قطعة كيك بالكريمة/ قبضة فواكه مجففة
الغداء: كوب من قطع البطاطا المطبوخة/ ربع دجاجة مطبوخ او قطعة لحم ستيك خروف مطبوخة أو 90 غرام كفتة/ كوب من سلطة الخضار مع الطحينية و الليمون/ كوب ونصف أرز مطبوخ أو كوب ونصف معكرونة/ 2 حبة تين
الوجبة الخفيفة: كوب مهلبية أو أرز باللبن أو كوب سحلب/ كوب عصير فاكهة طازج
العشاء: رغيف خبز عربي أو قطعتين توست أو رغيف حمام أو كوب ونصف كورن فليكس/4 شرائح مرتديلا أو تيركي غير مدخن أو كوب تونا مع ملعقة مايونيز/ كوب من متبل البانجان مع الطحينية أو الأفوكادو مع الليمون و الملح/ كوب حليب كامل الدسم في حال إختيار الكورن فليكس و بديله 2 مثلث جبنة في حال إختيار الخبز
وجبة خفيفة: كوب لبن زبادي مع القشطة/ 3 تمرات أو بلح متوسطة الحجم/ كوب من الحلبة المحلاة بالعسل ومخلوطة بالزبيب و الشوفان
الرد من العميل
شكرا جزاك الله خيرا على النصيحة والحمية الصحية لزيادة الوزن ساعمل على اتبعها ولاشك أن هذا هو ما يحتاجه جسمي.
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
العفو و نتمنى لك السلامة.