السلام عليكم لو سمحت ايه الممنوع والمسموح لمريض...
السلام عليكم لو سمحت ايه الممنوع والمسموح لمريض نقرس . النقرس بدا يأثر على رجله في الحركه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
الأغذية الممنوعة لمرضى النقرس
• المأكولات البحرية مثل: الانشوجة والسردين, المحار والجمبري وسرطان البحر, وبلح البح,الرنجة,والماكريل
• الاعضاء الداخلية للكائن الحي مثل الكبد والكلى.
• اللحوم الحمراء مثل لحم الضأن.
• المشروبات الكحولية.
• الخميرة والفطر.
الأغذية المسموحة بكمية معتدلة
• البقوليات مثل الحمص والفول والعدس والفاصولياء والبازيلاء.
• السبانخ, الزهرة, المشروم, الأسبرغس
•  البيض
• بعض المأكولات البحرية مثل: التونة, والروبيان واللوبستر والاسكالوب والدواجن
الأغذية المسموحة لمرضى النقرس
• الأرز
• الخضراوات الطازجة
• الفواكه الطازجة .
• المكسرات مثل الجوز
•  الكسترد, الجيلاتين, الكيك المنخفض الدهن
• البطاطا