اوريد الاقلاع عن التدخين واوريد زيادة في وزني
إجابة الخبير: أسماء زقوت
أسماء زقوت
أخصائية نفسية
كي تتمكن من التخلص من التدخين عليك ان توظف المقربين منك كي يساعدوك على التغلب على الشعور بالحاجة للعودة للسجائر، كما ولا بد وأن تتوفر بداخلك رغبة بالاقلاع عنه حتى تتمكن من تركه، وأيضاً على المحيطين بك عدم السماح لك بالعودة مهما شعرت بحاجتك للعودة لها، من المهم أن تعلم انه لا علاج للتدخين ولن يجبرك أحد على التوقف عنه، بل سيكون أنت بنفسك رقيب نفسك وليس غيرك. ابتعد عن اي مصدر يشعرك بالرغبة في التدخين فلا تجلس بين المدخنين ولا تنساق في الحديث عن التدخين، كن حازم في أمر التدخين وشجع المحيطين بك وخاصة المدخنين عن الابتعاد عنك وعدم التدخين بوجودك وان لم تتمكن من ذلك عليه ان تكون جاد في الأمر وتنسحب انت من المكان، كما واعمل على استبدال السيجارة باي شيء تفضله من السكاكر والعلكة والمقرمشات لتلهيك عن التدخين كما ويمكنك استخدم لاصقات النيكوتين فهي تفيد في تعويض نسبة النيكوتين المفقودة الي ان يعود جسدك لطبيعته دون التدخين. واعلم انه حين تشعر بآثار إنسحابية فتلك الاثار تدل على تخلص جسمك من سموم وآثار التدخين ومن تلك الآثار كثرة البلغم، احرص على ان تتناول الغذاء الصحي كي تشعر بالشبع مما يجنبك البحث عن التدخين، مع ان تستمر في مكافأة نفسك وتعزيزها على الاستمرار في الإقلاع وحين تشعر بالحاجة للتدخين قم بممارسة الرياضة وكثف منها.
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
ما أسباب عدم زيادة الوزن؟
• بذل مجود بدني كبير
• اضطرابات الجهاز الهضمي
• الحالة النفسية
• الكبر في السن
• أسباب تتعلق بالوراثة والجينات
• الامراض العضوية كالسكري والكبد
كيف ازيذ وزني؟
• الحليب كامل الدسم مع العسل الأبيض
• الكاجو, اللوز, الفستق الحلبي
• كوب سموذي (فراولة أو موز + 3 حبات تمر + ملعقة عسل + 2 ملعقة أفوكادو + رشة شوفان أو جنين القمح)
• البطاطا المهروسة والبطاطا الحلوة
• بذور الكيناوا والشوفان
• العسل الأسود, التمر, الحلبة
• الموز, البلح, العنب, المانجا
• الكبدة والبيض والأسماك والدجاج واللحوم الحمراء الدسمة يوميا
• الخبز الأبيض والأرز والمعكرونة والبطاطا والذرة
• الطحينية, زبدة الفول السوداني