اعاني من تكيسات علي المبيض بشكل بسيط و مقاومه...
اعاني من تكيسات علي المبيض بشكل بسيط و مقاومه للانسولين ، وزياده وزن ، ما هو النظام الصحي المثالي؟
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
يؤدي تكيس المبايض يؤدي إلى زيادة الوزن ومقاومة الإنسلوين, وننصحك بالمتابعة مع الطبيب من أجل حل مشكلة تكيس المبايض وبالتالي التحكم بمقاومة الإنسولين, سأزودك بعادات غذائية صحية لتكيس المبايض:
1.تجنب تناول مقدار عالي من السكريات والسكر المكرر، والمهم تناول السكريات المعقدة مثل الحبوب الكاملة وأي شيئ مصنوع من القمح الكامل.
2.يجب أن يكون الطعام متنوعا قدر الامكان ويوفر العناصر الغذائية ويشمل الكاربوهيدرات والبروتينات والدهون الصحية والفيتامينات والأملاح المعدنية.
3.تجنب الزيوت المهدرجة والسمن ولحوم الحيوانات العالية بالدهنيات.
4.تجنب المياه الغازية والعصائر المعلبة ومشروبات الطاقة لأنها عالية جدا بالسكر وتمنحك سعرات حرارية من دون فائدة.
5.حافظ على شرب 8 أكواب ماء في اليوم، كوب ماء دافئ قبل الفطور وباقي الأكواب بين الوجبات.
6.حافظ على اداء التمارين الرياضية حتى لو بشكل خفيف المهم عدم الانقطاع عن أدائها.
مثال لبرنامج غذائي صحي لإنقاص الوزن
• الفطور: 3 خبز توست نخالة + بيضة مسلوقة + 1 كوب خضار سلايس + 1 كوب حليب قليل الدسم + حبة كيوي
• وجبة خفيفة: جزرة + حبة بطاطا مسلوقة أو نص علبة ذرة
• الغداء: 12 ملعقة رز + 3 ملاعق زيت كانولا + 90غ كفتة عجل + 2 ملغقة زيت كانولا + 1 كوب سلطة (بندورة+ فلثفلة+خيار+بصل اخضر+ خس+بقدونس+1 ملغقة زست زيتون+1 ملغقة بذر الكتان) + 1\2 كوب عصير برتقال + 1 كوب لبن قليل الدسم
• وجبة خفيفة: + 1 كوب شنينة قليل الدسم + 3 قطعة بسكوت مملح متوسطة الحجم
• العشاء:3 شريحة توست نخالة + 60غ تونة بالماء + 1 كوب خضار سلايس + حبة اجاص