انا عملت عمليه تحويل مسار لكن جسمي نزل جدا جدا...
انا عملت عمليه تحويل مسار لكن جسمي نزل جدا جدا ووشي عاوزه حاجه تسمني شويه
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك تقييمك تغذويا لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومستوى نشاطك البدني و حالتك الصحية.
عادة ما يحدث نقوصات في مخازن الفيتامينات و المعادن في الجسم بعد عملية تحويل المسار و لهذا يعتبر اجراؤك لفحوصات لمخازن الفيتامينات و المعادن في الجسم هام جدا قبل اتخاذ أي خطوات لزيادة الوزن ومن ثم اتخاذ العلاج المناسب لتعويض هذه النقوصات في الجسم.
لا علاقة للوجه بفقدان أو اكتساب الوزن غن لم تكن تعاني من مشاكل صحية كفقر الدم ونقص الحديد و غيرها.
لزيادة وزنك ننصحك باتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات و الكعادن و معتدل بالسعرات الحرارية لحين اجراء الفحوصات اللازمة و تزويدنا بها مع معلومات كافية للتقييم من وزن وطول وعمر وجنس و مستوى النشاط البدني.
حمية صحية عالية القيمة الغذائية
الفطور: كوب من شرائح الخضراوات و الخضراوات الورقية و يمكن استبداله ب طبق سلطة يحتوي على الفلفل الأخضر و الفليفلة/ رغيف خبز أبيض أو 2 رغيف خبز حمام صغير أو 2 قطعة توست أو كوب ونصف كورن فليكس مدعم/ ملعقتين لبنة أو كوب لبن كامل الدسم أو 2 مثلث جبنة أو شريحة جبنة شيدر أو 2 ملعقة جبنة قابلة للدهن/ بيضة مسلوقة او بياض بيضتين او قطعة جبنة مغلية بحجم علبة الكبريت أو 2 ملعقة حمص أو 4 ملاعق فول مع زيت الزيتون/ ملعقة طعام قشطة و ملعقة طعام عسل/ كوب من عصير الليمون المحلى
الوجبة الخفيفة: كوب كوكتيل فواكه من اي نوع فاكهة مرغوبة ويفضل أن تحتوي على الحمضيات مثل البرتقال/ صحن أرز بالحليب او مهلبية أو سحلب
الغداء: كوب يخنة فاصولياء خضراء أو جافة او فول اخضر او جاف او بازيلاء أو ملوخية ما عدا السبانخ و السلق/ ربع دجاجة مطبوخة بالطريقة المرغوبة أو 120 غرام لحمة مفرومة أو قطعة لحمة حمراء 120 غرام او سمكة متوسطة الحجم/ كوب لبن و كوب خيار لعمل سلطة الخيار باللبن مع الثوم و الليمون او أي سلطة مرغوبة/ كوب برغل مطبوخ مفلفل أو كوب أرز مطبوخ أو كوب معكرونة مطبوخة
االوجبة الخفيفة : كوب نسكافيه محلى/ 3 بسكويتات دايجتيف أو 6 حبات بسكويت هش/ كوب لبن زبادي بالقشطة/ 3 حبات بلح أو تمر
العشاء: رغيف حمام صغير طول 12 سم/ 30 غرام لحم كلاوي أو كبدة أو قلوب/ كوب من الخضراوات المقلية مثل الزهرة و البروكلي/ 1 حبة فليفلة
الوجبة الخفيفة: كوب حليب كامل الدسم/ موزة واحدة/ برتقالة