انا دلوقتي عاوز جسمي يزيد ومش عارف مش بزيد غير لما...
انا دلوقتي عاوز جسمي يزيد ومش عارف مش بزيد غير لما بلعب جم بس
إجابة الخبير: الدكتورة ايباء النشاش
أخصائية تغذية
ردا على سؤالك
يتعذر تقييمك لعدم توفر وزنك وطولك وعمرك وجنسك ومتسوى نشاطك البدني ويعتبر التقييم هاما لتحديد الحالة التغذوية والعلاج المناسب لك.
نسبة لما ذكرت فقد يكون وزنك مناسب لطولك ولكنك تحتاج لتقوية عضلات جسمك ولا يمكن الجزم دون تقييمك تغذويا.
ننصحك مبدئيا بمزامنة تمارين بناء العضلات بحمية ذات سعرات حرارية عالية و غنية بالبروتين بهدف بناء عضلات الجسم و تثبيتها و بالتالي اكتساب الوزن على شكل عضلات جسمية.
حمية صحية عالية السعرات الحرارية و البروتين 3000 سعر حراري
الوجبة الأولى الساعة 8 صباحا: 3 بيضات مسلوقة أو 100غ جبنة بيضاء+ ملعقة من زبدة الفول السوداني+ كوب من السبانخ أو البروكلي المطبوخ+ حبة فواكه منوسطة الحجم + حبة بطاطا حلوة صغيرة أو نص كوب ذرة
الوجبة الثانية الساعة 10: كوب من بودرة البروتين الخاص بالتنشيف مثل ISO gold standard whey protein + كوب حليب قليل الدسم, أو خيار ثاني لهذه الوجبة : كوب لبن زبادي+ حصة فواكه متوسطة الحجم+ سكوب من البروتين+ ملعقة من بذور الكتان.
الوجبة الثالثة : 3-4 شرائح ستيك+ نص كوب أفوكادو+ كوب سلطة من الفاصوليا الخضراء المسلوقة مع حبة طماطم مع ملعقة زيت زيتون + 60 غ معكرونة مسلوقة مع ملعقة صوص بندورة أو شريحة خبز أسمر أو 6 ملاعق أرز
الوجبة الرابعة بعد التمرين مباشرة: حبة موزة أو 3 حبات تمر + سكوب من البروتين أو صدر دجاج مسلوق
الوجبة الخامسة: 150 غ لحم دجاج أو لحم عجل أو تونة + 2 كوب من البروكلي المطبوخ