صباح الخير انا وزنى 65كيلو جرام طول 165بدى ازيد...
صباح الخير انا وزنى 65كيلو جرام طول 165بدى ازيد وزنى وطولى انى نحيف
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التقييم التغذوي
بحسب مؤشر الكتلة الجسمية لديك, فإن وزنك واقع ضمن المعدل الطبيعي بالنسبة لطولك, ولا تعاني من النحافة, أما بالنسبة للطول فيتوقف الإنسان عن الزيادة في الطول في عمر 18-21 سنة, ويرتبط الطول بعوامل وراثية ومن الصعب التحكم به, لكن هناك بعض التمارين الرياضية تساعد على النمو أثناء مرحلة الطفولة والمراهقة, يمكنك استشارة المدرب الرياضي من أجل إعطائك التمارين الرياضية المناسبة لك.
وصفات لزيادة الوزن
• تناول على السحور: حبة خبز حمام + ملعقة زبدة مع ملعقتين مربى أو 3 ملاعق من زبدة الفستق + 2 بيضة مقلية أو شريحتين تيركي + كوب عصير فواكه طازج يفضل عصير مانجا أو موز أو عنب
• تناول الاغذية الكثيفة بدلا من تناول السعرات الحرارية الفارغة, فقم بالتركيز على اللحوم عالية البروتين, والتي تساعدك على بناء العضلات, أيضا تناول الكربوهيدرات المغذية، مثل الأرز البني والحبوب الكاملة الأخرى.
• تناول وجبات خفيفة بين الوجبات مثل البروتين أو المشروبات الطبيعية والمكسرات مع الحمص أو زبدة الفول السوداني والأفوكادو.
• ركز على مصادر البروتين الحيوانية: البيض, الحليب, الأجبان وخصوصا الجبنة البيضاء وجبنة شيدر, اللحوم الحمراء ( لحم العجل أو الخروف والكفتة), الأسماك خصوصا سمك التونا والسالمون والطعام البحري بشكل عام, الدجاج
• اشرب العصائر الغنيّة بالطاقة مثل خليط الكوكتيل والفواكه أو الميلك شيك أو السموذي
• تناول حبوب الشوفان يوميا على الفطور مع الحليب والعسل أو الزبيب وأضفه إلى الشورربات والسلطات
رياضة لزيادة الوزن
عليك ممارسة رياضة الحديد لزيادة الكتلة العضلية واعطاء مظهر متناسق للجسم, وبعد التمرين مباشرة قوم بتناول وجبة غنية بالكاربوهيدرات والبروتين والدهون الصحية لاتمام عملية الاستشفاء العضلي, يمكن شرب سكوب من مكملات البروتين مع كوب حليب وحبة موزة, أو هذا مثال على وجبة ما بعد التمرين: كوب حليب كامل الدسم + حبة موز أو تفاح+ 2 بيضة مسلوقة