السلام عليكم اريد مؤكولات صحية تجعل وزني ينخف من...
السلام عليكم اريد مؤكولات صحية تجعل وزني ينخف من فوق ويسمن من تحت
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
لا يوجد أغذية معينة تنحف الجسم من مناطق معينة وتزيده من مناطق أخرى, فقط العمليات الجراحية تعطيك هذه النتيجة, بحيث أن الجسم يقوم بهضم الدهون وتوزيعها على خلايا الجسم والخلايا الدهنية تبعا للعوامل الوراثية.
كيف أفقد وزني خلال شهر رمضان؟
• لا تفوت وجبة السحور في مهمة جدا لامدادك بالطاقة والسعرات الحرارية اللازمة لطول اليوم.
• عدم تناول الطعام مرة واحدة عند اذان المغرب بل يجب تقسيم الطعام الى وجبات متفرقة كل ساعتين.
• ممارسة تمارين الكاديو تزيد من سعة الحرق, لذا أنصحك بممارسة بعض تمارين المقاومة والكاديو قبل الافطار بساعتين
• المحافظة على شرب الماء وعدم اهمال تناول الخضار والفواكه للحصول على الفيتامينات والمعادن اللازمة
نظام غذائي لشهر رمضان:
• السحور: رغيف خبز أسمر صغير الحجم أو كوب بطاطا مسلوقة مع زيت زيتون + كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن زبادي + 2 ملعقة زعتر أو 2بيضة مسلوقة أو مقلية بملعقة زيت زيتون أو 2 ملعقة جبنة فيتا أو 3 ملاعق فول مدمس+ كوب خضار سلايس من خس وخيار وبندورة
• الافطار: أولا شرب كوب ماء دافئ مع حبة تمر ومن ثم البدئ بتناول طبق الشوربة ( شورة خضار, شوربة عدس, شوربة فريكة, شوربة شعيرية) ومن ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب لاراحة المعدة وتهيئتها لاستقبال الطعام, ومن ثم شرب نص كوب لبن مخيض و البدئ بتناول مصدر البروتين الموجود على المائدة مثل سفينة الدجاج أو قطعة متوسطة من اللحم الغير مدهن أو سمكة مشوية متوسطة الحجم+ 8 ملاعق من الأرز أو الفريكة أو المعكروونة  أو رغيف خبز اسمر صغير الحجم+ كوب سلطة أو تبولة, يمكنك تناول 2 قطعة سمبوسك باللحمة أو 2 حبة معجنات باللحمة أو 4 ورقات عنب او 2 حبة كبة صغيرة حسب الرغبة
• بعد صلاة التراويح: تناول حصة من الفواكة متوسطة الحجم (3 حبات تين أو حبة متوسطة من الموز أو حبة صغير من التفاح أو الاجاص أو الدراق أو البرتقال, او كوب من عصير الفواكه الطبيعي يفضل عصير الفراولة أو توت أحمر)+ حفنة من المكسرات من اللوز والكاجو يوميا, يمكنك تنال الحلويات لكن بكميات قليلة, قطقة صغيرة من الحلويات العربية الغير غنية بالقطر تكفي.