واحده عامله عمليه استقصال رحم بالعلم من وجود مرض...
واحده عامله عمليه استقصال رحم بالعلم من وجود مرض السكر اي النظام الغذائي الصح الي المفروض تمشي عليه
إجابة الخبير: الدكتورة دعاء هجين
أخصائية تغذية
التغذية المناسبة بعد عملية استئصال الرحم
• حاول أن تأكل كمية أكبر من الألياف, مثل: الافوكادو, والتوت الازرق, والتوت, والحبوب الكاملة, الشعير, الخضار الورقية, الشوفان.
• والكثير من الأطعمة الأخرى الغنية بالألياف، كما ان تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات على كمية قليلة من الدهون مثل الدواجن, الأسماك, والبقوليات.
• تناول الدهون الصحية الموجودة في المكسرات والبذور(بذور الشيا وبذور الكتان) وزيت الزيتون.
• الإبتعاد عن الأطعمة المجمدة او المعلبة او المصنعة أو التي تحتوي على مواد حافظة.
• تناول الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة مثل الفراولة والفلفل الأخضر والزهرة والفلفل الأصفر والليمون والزنجبيل.
• اشرب ما لا يقل عن ثمانية اكواب من الماء.
• اشرب العصائر الطبيعية, مثل عصير التفاح وعصير التوت البري وعصير البرتقال.
• تناول البيض مع الحليب قليل الدسم او الحليب قليلة الدسم من أجل إعادة بناء الأنسجة المتضررة.
التغذية المناسبة لمرضى السكري
• الابتعاد عن الأغذية العالية بالسكريات وخصوصا البسيطة مثل السكر والعسل والمشروبات الغازية والقطر .
• التقليل من الأغذية العالية بالدهون والكوليستيرول مثل الزبدة والكبدة والنخاعات والحليب كامل الدسم والقشطة واللحوم المدهنة والحلويات العربية المعمولة بالسمن.
• التقليل من تناول الملح مثل ملح الطعام والمعلبات والمخللات والأجبان المالحة .
مثال على حمية مناسبة لمرضى السكري
• الفطور: كوب حليب قليل الدسم أو كوب لبن قليل الدسم+ قطعة جبنة بيضاء مغلية+ 2 شريحة خبز أسمر أو 1/4 رغيف خبز عربي أسمر + كوب من شرائح بندورة وخيار وفليفلة.
• وجبة خفيفة: حبة موز صغيرة
• الغداء: كوب أرز + ربع دجاج صغيرة+ كوب سلطة خضراء+ كوب جلي
• وجبة خفيفة: حبة تفاحة صغيرة
• العشاء: نص كوب بطاطا مسلوقة + 60غ لحمة حمراء قليلة الدهن+ كوب سلطة+ كوب لبم مخيض
• وجبة خفيفة: قطعة بسكوت متوسطة الحجم من القمح الكامل.